كيف تعمل القبة الحديدية الاسرائيلية كيف تعمل القبه الحديديه الاسرائيليه

كيف تعمل القبة الحديدية الاسرائيلية

اتصل الآن بخدمة عملاء اوبر

اي حاجه كوم يشرح لكم بشكل مبسط مع الالمام بجوانب تساؤلكم حول كيف تعمل القبة الحديدية الاسرائيلية ؟.

القبة الحديديه هى ذلك الدرع الذى تستخدمه اسرائيل فى صد أي هجمات بواسطة قاذفات قصيرة المدى و تعتمد في ذلك على نوع متطور من الردارات والتى عن طريقه تتنبأ بالمنطقة المحتمل إصابتها بهذه القاذفات كما يمكن فى اغلب الاحيان تحديد المنطقة التى تم قذف الصواريخ منها وعليه فيمكنها أن تحمى حدودها من تلك القاذفات وتتفادى سقوط الكثير من الأرواح.

بداية نشر قبة الصواريخ الحديدية كان سنة 2011 تحديدا فى فصل الصيف لذلك العام اما عن موقع نشر النظام فكان بالقرب من مدينة غزة حيث يتم اطلاق العشرات من الصواريخ قصيرة المدى التى تعرف باسم الكاتيوشا من قطاع غزة على اسرائيل و قبلهم حزب الله من لبنات فى معركتهم الشهيرة مع اسرائيل تحديدا فى سنة 2006 مما يعرقل احلام اسرائيل بالاستيلاء على الكثير من الاراضى الفلسطينية.

اقرأ أيضا: قصر البارون

ثم لم تكتفى اسرائيل بما نشرته فى سنة 2011 بل قامت مؤخرا بنشر بطاريات على مقربة من مدينة عسقلان يليها مدينة اشدود ثم نشرت وحدات اخرى بتل ابيب يليها بمدينة نتيفوت الذى يفصل بينها و بين غزة حوالى 20كيلو مترا من مدينة غزة.

جدير بالذكر ان الشركة التى قامت بتطوير منظومة الدفاع الاسرائيلية و المعروفة بالقبة الحديدية هى شركة اسرائيلية حكومية تعمل بمجال انظمة الدفاع و تسمى رافائيل, كما اعلنت عن المنظومة فى سنة 2010 تحديدا بشهر ابريل لنفس العام.

واشنطن تلحق باسرائيل

بسبب الاحتياجات الملحة للجيش الامريكى كما صرح الجيش الاسرائيلى رسميا فقد قامت امريكا بحلول عام 2019 تحديدا فى شهر فبراير اعلن الجيش الامريكى انه ينتوى شراء منظومة القبة الحديدية كما اعلن عن تقديمه للدعم لاسرائيل من اجل تطوير المنظومة ثم انتاجها بما يتمشى مع الاحتياجات الملحة للولايات  المتحدة الامريكية.

إعلان

ولكن لم يكن الامر محسوما فقد صرح الجيش الامريكى انه بالرغم تأكدهم من المنظومة الاسرائيلية و مدى عملها بكفاءة و لكنها محل تقيم من قبل الجيش الامريكى.

اقرأ أيضا: ماذا يوجد قبل باب المقبرة الفرعونية

سياحة القبة الحديدية

و فى عام ٢٠١٤ تعالت الصيحات والتحذيرات مما أسموه المسئولون الاسرائيليون بسياحة القبة الحديدة حيث وصفوا ذلك بان الاسرائيلين مطمئنين تماما لعمل القبة الحديدية و كفوا عن البحث عن ملاجئ تحميهم كما كانوا يفعلون فى السابق.

كما أدلى خبير الدفاع الامريكى بمعهد واشنطن عام ٢٠١٢ انه لا يعتبر القبة الحديدية تغير استراتيجى بل هو فقط مكن اسرائيل من السيطرة بمرونة على هجمات القذائف الصاروخية قصيرة المدى و لكن ذلك لا يحمى اسرائيل بشكل كامل من التهديدات

اقرأ أيضا: ماذا يعني دخول مصر الحزام المداري

هل تستطيع حماس اختراق القبة الحديدية الاسرائيلية

هذا ما يظنه و يؤكد عليه صحيفة التلغراف حيث قالت ان الجيش الاسرائيلى يواجه تحديا و يعتقدون ان منظومة القبة الحديدية تحتاج الى تطوير حيث ان حركة مقاومة حماس قد تطورت من دفاعتها و الياتها ووجب على الجيش الاسرائيلى مواجهة هذا التطور خاصة بعد مقتل اسرائيلين بضربات صاروخية من حماس و لم تصمد امامها منظومة القبة الحديدية, كما وجهت انتقادات جادة و صريحة عن معاناة منظومة القبة الحديدية من نقاط ضعف خاصة اذا امتلكت حركة حماس صواريخ طويلة المدى فحينئذ إسرائيل تواجه مشكلة جادة فى نظم دفاعياتها.

إعلان

Shopping Cart