علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق | علاج مرض القولون العصبي بالاعشاب | أسباب القولون العصبي | أعرض القولون العصبي | طريقة ووصفة لعلاج القولون العصبى

علاج القولون العصبي

اتصل الآن بخدمة عملاء اوبر

القولون العصبي من الأمراض التي يعاني منها بعض الأشخاص وهو عبارة عن أعراض معوية مختلفة ومتنوعة وتختلف من حيث المدة والشدة من شخص إلى آخر وفي معظم الأحيان تستمر لحوالي ثلاثة أيام على الأقل خلال الشهر ويطلق عليها أيضاً متلازمة القولون العصبي وهي من الحالات التي تحدث في الجهاز الهضمي والتي تتضمن تقلصات في المعدة وإمساك أو إسهال إلى جانب الانتفاخ لذلك يبحث المصابين بهذه المشكلة عن أفضل علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق خاصة أنه يسبب ألم يحاول الشخص التخلص منه بأي طريقه لذلك سوف نحاول التعرف على بعض الطرق التي يمكن من خلالها التخلص من هذا المرض مثل علاج مرض القولون العصبي بالأعشاب كما سوف نحاول في اي حاجه أن نلقي الضوء على أعراض القولون العصبي وأسباب حدوث هذه المشكلة.

أسباب القولون العصبي

حتى نتمكن من التعرف على علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق من المهم أن نتعرف على الأسباب التي أدت إلى حدوث القولون العصبي لأن التعرف على السبب سوف يكون من أهم الوسائل التي على أساسها يتم تحديد العلاج حيث إن أهم أسباب حدوث القولون العصبي هي:

اضطرابات الجهاز الهضمي

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى القولون العصبي اضطرابات الجهاز الهضمي نتيجة لمشاكل في التفاعل ما بين الأمعاء والدماغ التي تؤثر على أداء الجسم وتعد من أهم أعراضها القولون العصبي فعلى سبيل المثال بعض المصابين بالقولون العصبي يتحرك الطعام داخل المعدة بسرعة كبيرة أو بشكل بطيئ وبالتالي تحدث تغيرات داخل الأمعاء.

التهاب الأمعاء

يمكن أن يحدث التهاب الأمعاء أو المعدة نتيجة لعدوى بكتيرية أو عدوى فيروسية في الأمعاء أو المعدة بالشكل الذي يؤدي إلى حدوث أعراض القولون العصبي.

أعرض القولون العصبي

حتى يتمكن الطبيب من وصف علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق فإن السؤال الأول للمريض هو ما هي الأعراض التي تشعر بها خاصة أن للقولون العصبي أعراضاً مختلفة من شخص إلى آخر من أهم هذه الأعراض.

الإمساك

من أهم أعراض القولون العصبي الإمساك إلى جانب الإسهال حيث إن الاتصال المتغير بين الأمعاء والدماغ تؤدي إلى إبطاء وتسريع خروج البراز بالشكل الطبيعي وعند حدوث هذا فإن المعدة تمتص المياه بشكل أكثر من اللازم من البراز بالشكل الذي يؤدي إلى أن خروج على البراز يكون صعباً عن الطبيعي.

التشنج والتوجع

تعد التشنجات والوجع في البطن أحد أهم أعراض القولون العصبي الأكثر شيوعا حيث إن عمل العقل والأمعاء في نفس الوقت للتحكم في عملية الهضم فإن هذا يكون من خلال أعصاب وهرمونات وإشارات تصدر من الدماغ للبكتيريا التي تعيش داخل الأمعاء ولكن عند حدوث القولون العصبي فإن هذه الإشارات تكون مشوهة بالشكل الذي يؤدي إلى الشعور بالتوقع والتشنجات.

اقرأ أيضا في حاجات طبية:

 

الانتفاخ والغازات

عند الإصابة بالقولون العصبي فإن هذا يؤدي إلى حدوث تغير في الهضم وبالتالي حدوث إنتاج أكبر من الغازات في المعدة بالشكل الذي يؤدي إلى حدوث الانتفاخ غير مريحة وهو يعد من الأعراض الشائعة للقولون العصبي كما أنه يعد من أكثر الأعراض إزعاجا للمريض.

الاكتئاب والقلق

يؤدي القولون العصبي إلى مشاعر الاكتئاب والقلق التي تنتاب المريض حيث إن هذا أثبتته بعض الدراسات العلمية التي أثبتت الاضطرابات النفسية التي يعاني منها المصابون بالقولون العصبي.

 

علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق

وسائل علاج القولون العصبي متنوعة ما بين استخدام الأدوية وما بين الحاجة إلى بعض الوسائل الطبيعية أو اتباع بعض العادات التي تساعد في التخلص من هذه المشكلة ومن أهم هذه العادات:

إعلان

النظام الغذائي.

من أهم وسائل علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق هو النظام الغذائي المنخفض الذي يعمل على التقليل من أعراض القولون العصبي حيث إن هذا النظام يعتمد على الأطعمة التي تتضمن المركبات السكرية منخفضة التخمير بالإضافة إلى السكريات الأحادية والسكريات الثنائية كما أنه من المهم الابتعاد عن أنواع الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة مشكلة القولون العصبي مثل منتجات الألبان والخضار والمحليات.

البرابيايوتكس والبروبيوتيك

من أنواع البكتيريا الجيدة التي يوجد اعتقادا أنها تساعد في تحسين الجهاز الهضمي والتي يمكن الحصول عليها في بعض أنواع الأطعمة مثل الزبادي والكامبوتشا إلى جانب أنه يمكن شراؤها كمكملات غذائية حيث إن هذه البكتيريا تعمل على تحسين صحة الأمعاء كما أنها تساعد في علاج مشكلة القولون العصبي.

تناول الألياف

حيث إن الألياف من المعروف أنها تساعد في تنظيف المعدة كما أنها تعمل على التحسين لأعراض القولون العصبي ومن أهم الأطعمة التي يمكن العثور فيها على الألياف البقوليات والحبوب الكاملة.

الأدوية

يوجد بعض الأنواع من الأدوية التي تساعد في علاج أعراض القولون العصبي ولكن يجب أن يتم تناول هذه الأدوية باستشارة الطبيبة مثل الملينات التي تساعد في التخفيف من حدة الإمساك إلى جانب الأدوية المضادة للحركة والتي تعمل على التخفيض من أعراض الإسهال بالإضافة إلى الأدوية المضادة للتشنجات.

اقرأ أيضا في حاجات الطب والدواء:

 

علاج مرض القولون العصبي بالأعشاب

هناك بعض الأنواع من الأعشاب التي يمكن أن تساعد في التخفيف من أعراض القولون العصبي حيث إنها تعمل على تخفيف اضطرابات المعدة وآلام الغازات بالإضافة إلى أنها تعمل على المساعدة في انتظام حركه الأمعاء وهناك بعض الأعشاب التي يمكن تناولها كسوائل مكملة كما أن هناك بعض أنواع الأخرى من الأعشاب التي يمكن تناولها في شكل أقراص ومن أهم هذه الأنواع:

مستخلص أوراق الخرشوف

من العلاجات الطبيعية التي أثبتت فعالية كبيرة في علاج القولون العصبي حيث إن مستخلص أوراق الخرشوف فعالة في التعامل مع الكثير من أعراض القولون العصبي مثل التقليل من حركات الأمعاء إلى جانب أنه يساعد في تنظيم الإسهال والإمساك.

علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق | علاج مرض القولون العصبي بالاعشاب | أسباب القولون العصبي | أعرض القولون العصبي | طريقة ووصفة لعلاج القولون العصبىعلاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق | علاج مرض القولون العصبي بالاعشاب | أسباب القولون العصبي | أعرض القولون العصبي | طريقة ووصفة لعلاج القولون العصبى

 

الزنجبيل

يعد الزنجبيل من أهم الأعشاب التي تدخل في علاج الكثير من الأمراض خاصة أنه مطهر طبيعي للجهاز الهضمي ويعمل على استرخاء العضلات المعوية والحد من توقعات الأمعاء وتشنجات المعدة.

زيت النعناع

من المكملات العشبية التي استطاعت أن تحصل على موافقة من جانب الكلية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي وذلك للفاعلية الكبيرة التي يقدمها في علاج آلام البطن بالإضافة إلى التأثير الفعال في حركه الأمعاء كما أنه يساعد في التقليل من التوجعات الناتجة من الإمساك بالإضافة إلى أن زيت النعناع يساعد في إراحة عضلات الأمعاء.

اقرأ أيضا في حاجات طبية:

البابونج

من أهم الأعشاب التي لها العديد من الفوائد والتي تساعد في علاج توجع القولون العصبي والتشنجات كما أنه يساعد في علاج تقلصات المعدة والتهاب الأمعاء ويساعد في التخلص من عسر الهضم والإمساك لذلك ينصح بأن يتم تناول البابونج بشكل يومي.

بذور الشمر

من أهم أنواع الأعشاب الطبيعية التي تساعد في التخلص من تقلصات القولون العصبي فهي تقضي على التوجع الذي يشعر به المريض وذلك للخصائص الصحية التي تساعد في علاج الغازات وانتفاخات البطن بالإضافة إلى أنه يساعد في إدرار البول حيث يتم استخدام بذور الشمر من خلال إضافة ملعقة صغيرة إلى كوب من المياه المغلية ويتم التحلية بالعسل وترك هذا المزيج مغطي ل 10 دقائق.

إعلان

Shopping Cart