علاج الدوخة في المنزل | علاج الدوخة في المنزل بالاعشاب | اسباب الدوخة | علاج الدوخة والدوار في أقل من دقيقة | متى تكون الدوخة خطيرة | اسباب الدوخة وعدم الاتزان

علاج الدوخة من المنزل

اتصل الآن بخدمة عملاء اوبر

الدوخة هي مجموعة من الأحاسيس التي يمكن أن يشعر بها الإنسان مثل الشعور بالضعف أو الشعور بالإغماء أو اختلال الوزن حيث إنها تخلق الشعور بأن كل ما يحيط بالإنسان يتحرك وتختلف الدوخة ما بين الدوخة التي يمكن أن تحدث كعرض نتيجة لقلة النوم أو قلة التغذية أو الدوخة المستمرة التي يعاني منها الإنسان والتي تكون للعديد من الأسباب مثل وجود مشكلة فيها الأذن الداخلية وفي العديد من الأوقات فإن علاج الدوخة في المنزل يمكن أن يكون أمر سهل ولا يحتاج إلى زيارة الطبيب خاصة أن هناك العديد من الوسائل التي يمكن من خلالها علاج الدوخة مثل علاج الدوخة في المنزل بالأعشاب سوف نحاول أن نتعرف خلال هذا المقال على بعض الطرق التي يمكن من خلالها علاج الدوخة وما هي الأوقات التي يجب فيها زيارة الطبيب.

علاج الدوخة في المنزل

بشكل عام فإن علاج الدوخة يحتاج إلى التعرف على سبب حدوث الدوخة لذلك فإن الشعور بالدوخة لفترة طويلة أو لعدد من المرات فالأفضل في هذه الحالة هو أن يتم زيارة الطبيب ولكن يمكن أن تكون الدوخة نتيجة للضعف أو قلة النوم وفي هذه الحالة فإن علاج الدوخة في المنزل يمكن أن يكون سهله من خلال اتباع بعض النصائح وهي:

النوم الكافي

من أهم الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الشعور بالدوخة خاصة الدوخة الحادة هو أن عدد ساعات النوم يكون غير كافي لذلك ننصح الشخص الذي يشعر بالدوخة المستمرة بأن يحاول أن يأخذ ساعات نوم كافية كما ننصح بأخذ القيلولة وهو النوم في فترة الظهر ساعة أو ساعتين حيث إن هذا يمكن أن يساعد في التخلص من الشعور المستمر بالدوخة.

شرب المياه

واحدة من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الشعور بالدوخة هو الجفاف لذلك ننصح بشرب المياه خاصة أن الجسم يحتاج إلى كمية من المياه بشكل يومي حتى يتمكن من أداء وظائفه بالشكل المطلوب.

ممارسة الرياضة

بالتأكيد عندها الشعور بالدوخة بشكل مستمر فإن ممارسة الرياضة يمكن أن تكون من الأمور الصعبة ولكن هناك بعض التمارين الرياضية البسيطة التي يمكن القيام بها في بادئ الأمر مثل الجلوس والقيام من على الكرسي أو بعض الحركات البسيطة التي سوف تساعد بشكل كبير في التخلص من هذا الشعور مع شرب المياه سواء قبل التمارين الرياضية أو بعدها.

 

 

الطعام الصحي

الطعام الصحي دائما ما يساعد في تحسن أعضاء الجسم والتخلص من الكثير من المشاكل التي يمكن أن تكون سببا في الشعور بالدوخة وننصح بأن يتم تناول الفواكه والخضروات والبروتينات والبقوليات بالإضافة إلى أننا ننصح بأن يحاول المريض أن يحافظ على نمط الحياة الصحي وأن يحاول أن يبتعد عن أي نوع من الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الإحساس بالدوخة.

اقرأ أيضا في حاجات طبية:

علاج الدوخة في المنزل بالأعشاب

تعد الأعشاب من أهم الوسائل التي يمكن استخدامها عند الشعور بالدوخة وسوف يكون لها أثر فعال ولكن ننصح بأن تناول الأعشاب عند الشعور بالدوخة من الأفضل أن يكون بعد أن يتم استشارة الطبيب ولكن بشكل عام من أهم أنواع الأعشاب التي يمكن أن تساعد في علاج الدوخة خاصة التي تكون بسبب الأذن الوسطى هي؛

الزنجبيل

يعد الزنجبيل من أهم الأعشاب التي تساعد في علاج الكثير من مشاكل الجسم كما أن للزنجبيل دور مهم في التقليل من الشعور بالدوخة وذلك من خلال تحضير شاي الزنجبيل عبر وضع كمية من الزنجبيل إلى المياه المغلية لحوالي خمس دقائق كما يفضل أن تتم تحلية الزنجبيل بالعسل كما ننصح بتناول الزنجبيل على الأقل مرتين في اليوم وسوف يلاحظ المريض انخفاض أعراض الدوخة.

الشمر

يعد الشمر من أهم الأعشاب التي أثبتت الكثير من الدراسات أن له دورا كبيرا في التخلص من أعراض الدوخة خاصة للسيدات وقت الدورة الشهرية حيث إنه يساعد في التقليل من الدوخة والضعف والغثيان ويمكن أن يتم تناول الشمر في شكل كبسولات.

اللافاندر

أزهار اللافاندر تحتوي على العديد من العناصر الطبية المضادة للتشنج والتي تعمل على استرخاء العضلات التي توجد حول فروه الرأس بالإضافة إلى المساعدة في استرخاء التوعية الدموية بالشكل الذي يساعد في التخفيف من الدوخة والصداع.

إعلان

علاج الدوخة في المنزل | علاج الدوخة في المنزل بالاعشاب | متى تكون الدوخة خطيرة

عشب الليمون

يعمل عشب الليمون على التقليل من أعراض الدوخة والغثيان كما أنه يعمل على توفير الراحة للمريض في دقائق بسيطة ويعود إليه الشعور بالحيوية مرة أخرى ولكن هذا في حالة كانت الدوخة نتيجة للإجهاد أو قلة النوم أو عدم تناول الطعام أو المياه.

إكليل الجبل

أو كما يطلق عليه الروزماري والتي تعد من أقوى الأعشاب التي تحتوي على الكثير من المركبات المضادة للإرهاق والتي تعمل على تحسين الأداء الحركي للجسم وتدعيم الجسم بالطاقة بالإضافة إلى أن الروزماري أو إكليل الجبل يتضمن مضادات الأكسدة التي تعمل على التقليل من الالتهابات التي يمكن أن تكون من الأسباب للشعور بالدوخة والخمول.

الجنكة

الجينكو بايلوبا أحد الأعشاب الصينية التي يتم استخدامها في العلاج الكثير من الأمراض خاصة الدوخة التي تصاحب مشاكل الأذن الوسطى حيث إن هذه العشبة يساعد في السيطرة على تدفق الدم إلى الدماغ وبالتالي فإن هذا سوف يساعد في التحكم بالتوازن وتقليل الدوخة.

اقرأ أيضا في حاجات طبية:

 

الكركم

يتضمن الكركم عددا من المركبات المضادة للأكسدة بالإضافة إلى المركبات المضادة للالتهابات بالإضافة إلى أن الكركم يتضمن مجموعة من المركبات التي تعمل على التقليل من أعراض الدوخة المصاحبة للأذن الوسطى لذلك فإن الكركم من الخيارات الرائعة عند الشعور بالدوخة.

النعناع

عند البحث عن علاج الدوخة في المنزل بالأعشاب يأتي النعناع كأحد أهم الأعشاب التي تتضمن العديد من المركبات المضادة للأكسدة والتي تساعد في التخفيض من الدوخة والشعور بالصداع.

المرمرية

المرمرية من الأعشاب التي تتكون من مجموعة من المركبات النباتية التي تؤثر بشكل فعال في تدعيم الجسم والتخلص من الضعف وتعزيز الإدراك كما أن المرمرية تعد أفضل العلاجات لكبار السن لمشاكل عدم التركيز والدوخة كما أن هناك العديد من الدراسات التي أكدت على أن المرمرية لها تأثير فعال في تحسين وظائف المخ مثل الوظائف المعرفية والانتباه والذاكرة.

متى يجب الذهاب للطبيب لعلاج الدوخة؟ أو متى تكون الدوخة خطيرة

في معظم الأوقات فإن الشعور بالدوخة يمكن أن يكون نتيجة للضعف أو قلة النوم أو قلة الطعام أو عدم شرب المياه وفي هذه الحالة يمكن من خلال النصائح التي ذكرناها التخلص من هذا الشعور ولكن هناك بعض الأعراض التي إذا كانت مصاحبة للشعور بالدوخة في هذه الحالة من الأفضل أن يتم مراجعة طبيب ومن أهم هذه الأعراض هي:

  • الطنين في الأذن.
  • عدم القدرة على تحديد الاتجاهات.
  • القيء والغثيان.
  • الصداع.
  • الاضطراب في السمع.
  • التعرق.
  • الاحساس بوجود مشكلة في حركة العين.
  • الرؤيه المزدوجة.
  • الشعور بالضعف العام في القدم والذراع.

في النهاية نرجو ان نكون قد تمكنا من وضع بعض المعلومات أمام القارئ عن طرق علاج الدوخة في المنزل والأعشاب الأفضل التي يمكن أن تساعد في التخلص من الشعور بالضعف العام والدوار ولكن ننصح عند الاحساس بالدوحة اما زيارة الطبيب أو على الأقل الصيدلي.

 

اقرأ أيضا في حاجات الطب والدواء:

إعلان

3 أفكار عن “علاج الدوخة من المنزل”

  1. Pingback: علاج خشونة الركبة نهائيا | علاج خشونة الركبة نهائياً | علاج خشونة الركبة نهائيا بالاعشاب

  2. Pingback: شركات الادوية فى مصر | شركات الادويه | وظائف شركات الادويه | وظائف شركات الادوية

  3. Pingback: ماذا نأكل عند انخفاض الضغط أو ماذا يأكل مريض الضغط المنخفض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Shopping Cart