حاجات دينية

ازاي أصلي صلاة الاستخارة؟

ازاي اصلي صلاة الاستخارة | عايزه اعرف ازاي اصلي صلاه الاستخاره

تأتي أوقات كثيرة يحتار فيها الشخص، في اتخاذ قرار معين بشأن أمر ما في أمور حياته، خصوصًا تلك المواضيع التي يكون أخذ القرار لها يكون بالرفض أو القبول، أو عند الحيرة بين شيئين قريبين من بعضهم البعض، ولا يدرك الإنسان ما هو الخير له فيهما، أو للزواج، وفي هذه الحالة يلجأ الإنسان إلى صلاة الاستخارة التي علمنا إياها الرسول صلى الله عليه وسلم، والاستهانة لغويًا تعني، منادة الخير في شيء من الله، من خلال الصلاة ثم ترديد دعاء الإستخارة، وتنتظر حتى تعرف نتائجها، فهنا نجاوب على كل من يسأل ازاي اصلي صلاة الاستخارة أو صلاة الاستخارة ازاي. 

ازاي اصلي صلاة الاستخارة

كما ذكرنا من قبل، صلاة الاستخارة، يلجأ إليها المسلم، عندما يحتار في الاختيار بين شيئين، ويكون غير قادر على اتخاذ قرار بمفرده، فيلجأ إلى صلاة الاستخارة ويطلب من الله بالدعاء إليه، ويطلب منه الاختيار الموفق، والذي فيه الخير له، والاستخارة لا يمكن أن تكون في أمر غير محبوب أو غير مباح. 

دعاء صلاة الاستخارة 

ومن أدعية صلاة الاستخاره، والتي وردت عن  النبي -صلى الله عليه وسلم- هو: 

  • “اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ، وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي”.
  • ” في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ – فَاقْدُرْهُ لِي، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي “.
  • ” في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ – فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ رَضِّنِي به، ويُسَمِّي حَاجَتَهُ”.

 

صلاة الاستخارة ازاي

لتأدية صلاة الاستخاره عليك بالآتي:

  •  الوضوء
  •  أن تنوي أنك ستؤدي صلاة الاستخارة قبل أن تبدأ فيها.  
  •  صلاة ركعتين، ويفضل بالركعة الأولى  بعد الفاتحة  أن تقرأ سورة (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ)، وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة، أن تقرأ سورة “قل هو الله أحد”
  •  وفي نهاية الصلاة تسلم.
  • بعد الانتهاء من الصلاة، ترفع يديك وتدعو الله.
  •  في أول الدعاء ينبغي حمد الله وشكره بالدعاء، ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
  •  قراءة دعاء الاستخارة وتطلب ماذا تريد.
  •  وفي النهاية تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم مرة أخرى. 

كيفية صلاة الاستخارة

أوضحت دار الإفتاء من قبل، أن من حق مصلي صلاة الاستخارة قراءة ما يرغب من آيات القرآن الكريم في صلاة الاستخارة.

ويفضل بعض العلماء أن يردد عند الاستخارة بعد قراءة الفاتحة قولَه تعالى: ﴿وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ ورَبُّكَ يَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ﴾.  

صلاة الاستخارة كيف تصلي وكيف نعرف نتائجها 

ذكرنا من قبل كيفيه صلاة الاستخارة، أما بخصوص معرفة نتائج صلاة الاستخارة، يجب أن تعلم أنها ليست لها نتائج يمكن أن ترى أو تعلم، لأن تفويض الأمر لله، ولكن اعلم أنه إذا كان مكتوب لك وخيرًا لك فسيجعل الله ذلك الأمر كبيرًا وسهلًا لك ويرضيك به والعكس صحيح.  

الأحوال التي تستدعي الاستخارة 

ومن هذه الأحوال التي تستدعي الاستخارة:

  • الأمور المشروعة والملاحة والمستحبة، مثل الزواج، أو السفر أو شراء منزل جديد.
  • كشراء منزلٍ، أو زواجٍ، أو سفرٍ، أو وظيفة جديدة وغيرهم، وتكون هذه الأشياء موضع استخارة في حالة إذا اختار بينهم المسلم. 

 

صلاة الاستخارة للزواج 

صلاة الاستخارة للزواج تكون في حالة إذا كنت الفتاة مترددة في القبول أو الرفض على الزواج، وهي من الأمور المستحبة فيه، وتكون طريقتها نفس طريقة صلاة الاستخارة بشكل عام.

[wpforms id=”2182″ title=”true” description=”true”]

 

رسومات تراثية عمانية بالتنقيط

2 thoughts on “ازاي أصلي صلاة الاستخارة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *