قانون الايجار القديم | آخر أخبار تعديل قانون الإيجار القديم للمحلات | هل المحلات التجارية تورث

قانون الايجار القديم

Ad 8اشتغل مع اوبر
كبر شغلك وخليك رقم واحد في مجالك

يعد قانون الإيجار القديم داخل مصر أحد أهم القوانين التي يوجد عليها جدل كبير وصراعات ونقاشات بصوره مستمرة خاصة أن أصحاب المحلات والشقق يرون أنهم تضرروا بشكل كبير لأن القيمة الإيجارية أصبحت منخفضة بشكل كبير لذلك فإن هناك العديد من الأسئلة التي انتشرت خلال الفترة الأخيرة والتي تخص قانون الإيجار القديم للمحلات التجارية وللشقق مثل متى يسقط قانون عقد الإيجار القديم للمحلات وهل يورث الإيجار القديم للمحلات وما هي شروط امتداد عقد الإيجار القديم للمحلات ومع النقاشات المستمرة للقانون في مجلس الشعب والبحث عن مخارج يمكن أن تطور هذا القانون دون أن يتضرر المالك أو المؤجر سوف نحاول التعرف على آخر أخبار تعديل قانون الإيجار القديم للمحلات وسوف نحاول الإجابة على بعض الأسئلة السمارة مثل هل المحلات التجارية تورث.

متى يسقط عقد الإيجار القديم للمحلات

من المهم قبل التعرف على متى يسقط عقد الإيجار القديم للمحلات أن نذكر أن ما يتم تنفيذه من تعديلات على قانون الإيجار الجديد يتم من خلال مضمون قانون الإيجار القديم لرقم 1049 لسنه 1977 الخاص ببيع الأماكن والتأجير والذي يتم من خلال الموازنة بين المستأجر وصاحب العقار بالإضافة 136 لعام 1981 القانون الذي يتعلق بقواعد التأجير وقواعد بيع الأماكن ويحاول أن يحكم العلاقة بين المستأجر والمؤجر إذا لم يتفق الطرفان.

وبما يتعلق بالفترة التي سوف يقوم خلالها الأشخاص بإخلاء المكان المؤجر فإن المادة الثانية لقانون الإيجار أكدت على أن الإخلاء يجب أن يكون في فترة لا تزيد عن خمس سنوات وذلك منذ تاريخ العمل بالقانون.

أما المادة الثالثة من القانون التي تتحدث عن قيمة الإيجار والتي حاولت أن توازن بين حقوق كل من المستأجر والمؤجر فقد حددت المادة أن الإيجار يكون بخمسة أمثال القيمة التي تم تحديدها قانوناً بالإضافة إلى أن قيمة الإيجار تزداد بصوره سنوية بمعدل 15 % بشكل مستمر.

كما أكدت المادة رقم اثنين من القانون أن عوده الملكية لصاحب المكان تكون في اليوم التالي من انتهاء الفترة المقررة ويجب على المستأجر إخلاء المكان.

بالإضافة إلى أن القانون أكد على أن المؤجر له الحق في تقديم طلب للقضاء في المنطقة الموجود فيها حتى يتم طرد المستأجر وذلك إذا امتنع المستأجر عن إخلاء العقار بعد الفترة المقررة وذلك دون أن يخليه المؤجر بحقوق المستأجر إذا كان للمستأجر أي تعويض.

قانون الإيجار القديم للمحلات التجارية

هناك مجموعة من التعديلات التي تم تنفيذها على قانون الإيجار القديم والتي اشتملت على عدد من الفئات التي يأتي على رأسها:

  • الوحدات الإدارية التي تم تأجيرها إلى الأفراد العاديين
  • بالإضافة إلى المباني المؤجرة من جانب السفارات الخاصة بالدول الأجنبية.
  • كما يتضمن القانون المحلات التجارية التي تم تأجيرها من خلال الأشخاص من الحكومة.
  • بالإضافة إلى الوحدات السكنية التي أجرتها الحكومة إلى الأشخاص سواء للإدارة أو التجارة.
  • إلى جانب المكاتب التي تخص الشركات والتي تتبع لها.
  • كما أن قانون الإيجار القديم من الفئات التي يشملها المكاتب الاستشارية ومكاتب المحاماة وعيادات العاملين في المجالات الطبية.
  • بالإضافة إلى أن القانون يشتمل على مختلف أنواع المحلات التي يمتلكها الأفراد والتي قاموا بتأجيرها.

 

استكف المزيد في اي حاجه.كوم

 

هل يورث الإيجار القديم للمحلات

في البداية فإن امتداد العقد هو أن يظل العقد مستمراً ويمنع المالك من إنهاء العقد واسترداد المكان مرة أخرى ولكن امتداد عقد الإيجار القديم يتوقف على عدد من الشروط هي:

الصفة

حيث إن المشرع وضع حق امتداد العقد لبعض الأشخاص فقط حيث إن المشرع يرى أن هؤلاء الأشخاص هناك مصلحة في توفير الحماية والرعاية لهم كأولوية عن استرداد المكان وهؤلاء الأشخاص هم زوجة المستأجر بالإضافة إلى والديه وأولاده.

إعلان
خلي موقعك وسط البوست

الإقامة الدائمة

حتى يتمكن الأشخاص الذين اشترط القانون أن لهم حق امتداد العقد فإن يجب أن يكون هؤلاء الأشخاص مقيمين بشكل مستمر مع المستأجر في المكان المؤجر.

كل حاجة عن الايجار القديم | متى يسقط عقد الإيجار القديم للمحلات | قانون الإيجار القديم للمحلات التجارية | هل يورث الإيجار القديم للمحلات

ممارسة النشاط الأصلي للمتاجر

من أهم الشروط لامتداد عقد الإيجار للمحلات حيث يشترط القانون أن الشخص الذي سوف يمتدئ العقد إليه يمارس نفس النشاط الذي كان يقوم به المستأجر الأصلي في حالة وفاة المستأجر الأصلي.

آخر أخبار تعديل قانون الإيجار القديم للمحلات

هناك مجموعة من التعديلات التي تمت على قانون الإيجار القديم والتي على أساسها أن تم الإجابة على بعض الأسئلة مثلا متى يسقط عقد الإيجار القديم للمحلات من أهم هذه التعديلات:

  • منذ اللحظة الأولى من العمل بقانون الإيجار الجديدة فإن القيمة الإيجارية القانونية لكافة الأماكن المؤجرة والتي تخضع لأحكام القانون سوف تتزايد بمعدل خمسة أمثال القيمة الإيجارية في الوقت الحالي مع وجود زيادة سنوية بشكل دوري في القيمة الإيجابية تبلغ حوالي 15 %.
  • المستأجر يجب أن يلتزم بإخلاء العين المؤجرة وذلك في اليوم الثاني الذي تنتهي فيه المدة الإيجابية وفي حالة أن المستأجر امتنع فإن للمؤجر أو المالك أن يقدم طلب لقاضي الأمور الوقتية بالمحكمة التي يقع العقار في دائرتها بترفع المستأجر.

اقرأ أيضا:

  1. خدمة عملاء فودافون
  2. خدمة عملاء we
  3. خدمة عملاء اتصالات
  4. رقم خدمة عملاء فودافون
  5. سيراميك رويال
  6. اسعار سيراميك رويال 2022
  7. كتالوج سيراميك رويال 2022

ما هي الفئات المستثناه من قانون الإيجار القديم للمحلات والتوريث

تم الاقرار من خلال مجلس الشعب أن قانون الإيجار القديم الذي تم التعديل عليه تم استثناء من مجموعة من الفئات هذه الفئات هي الوحدات السكنية وسكان العقارات التي تم تخصيصها للسكن حيث إن القانون الجديد سوف يتم تطبيقه على كافة الأنواع من المحلات التجارية بالإضافة إلى الأماكن المؤجرة لأهداف غير سكنية مثل الشركات والعيادات ومكاتب المحاماة وغير ذلك.

هل المحلات التجارية تورث

بموجب القانون الجديد الذي تم التصديق عليه من رئاسة الجمهورية القانون رقم 10 لسنه 2022 والذي تم تصديقه بشأن كافة الإجراءات الخاصة بمواعيد إخلاء العقارات المؤجرة للأغراض غير السكنية للأشخاص الاعتباريين حيث أكد القانون الجديد على أن العلاقة الإدارية سوف تنقضي بعد خمس سنوات منذ لحظه العمل بالقانون أي أن يجب على المستأجرين إخلاء العين في 9 مارس عام 2027.

اقرأ أيضا:

  1. الأمن الصناعي
  2. استخراج جواز سفر مستعجل في نفس اليوم 
  3. استخراج جواز سفر اون لاين 
  4. كل حاجه عن جواز السفر

قانون الإيجار القديم للمحلات

يهدف العمل بالتعديلات على قانون الإيجار القديم التي تمت في شهر مارس لعام 2022 وتم التصديق عليها من رئيس الجمهورية على فض الصراع الدائر منذ فترة من الوقت بين المستأجر والمؤجر خاصة مع انخفاض القيمة الإيجارية بشكل كبير للعقارات التي تم تأجيرها منذ عدد كبير من السنوات حيث حاول القانون أن يساعد المؤجر على الاستفادة منها الوحدات التي يمتلكها والتي أصبح لا يأخذ من ثمن إيجارها إلا نقود لك لا تكاد تذكر.

ماذا تم الآن في قانون الإيجارات القديم للمحلات التجارية

أكد القانون الجديد على عمل فترة انتقالية مدتها خمس سنوات بعدها سوف يتم إلزام المستأجرين بإخلاء المكان أو أن قيمه الإيجار سوف تتزايد خمسة أضعاف القيمة الموجودة عليها في الوقت الحالي.

شروط امتداد عقد الإيجار القديم للمحلات

  • الملاك الذين تمكنوا من الحصول على حكم بإخلاء المكان قبل صدور القانون الجديد فإن المركز القانوني لهم سليم لا يمكن تغييره.
  • أما المؤجرين الذين لم يتمكنوا من الحصول على حكم قبل القانون الجديد فإن المستأجر بموجب القانون الجديد لديه فترة انتقالية خمس سنوات قبل أن يقوم بتسليم الوحدة.
  • لا ينتهي عقد التأجير بوفاة المستأجر الأصلي ولكن العقد يمتد ولكن فقط إلى الأقارب من الدرجة الأولى والدرجة الثانية مع التوريث في مرة واحدة فقط.

 

نقدر نساعدك إزاي؟
لو عاوز تسأل عن أي حاجة.. ابعتلنا
إعلان
اعلان المواقع اخر البوست

Shopping Cart