حاجات طبية

علاج خشونة الركبة نهائيا

تعد خشونة الركبة من أهم المشاكل التي تصيب العديد من الأشخاص وذلك للعديد من الأسباب من أهمها تقدم العمر ومع استخدام المفاصل بشكل دائم فإن هذا يمكن أن يؤدي إلى حدوث المشكلة ومع إهمال العلاج فإن هذا يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض التي يمكن أن تؤدي إلى الحاجة إلى التدخل الجراحي حيث إن مفصل الركبة يعد من المفاصل الأكبر في الجسم الذي يساعد الإنسان على المشي والوقوف والتحرك والتوازن بمراحل مختلفة وسوف نحاول أن نتعرف خلال هذا المقال على الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث خشونة الركبة كما أننا سوف نحاول أن نلقى الضوء على أهم وسائل علاج خشونة الركبة النهائية وهل يمكن علاج خشونة الركبة نهائيا بالأعشاب

اقرأ أيضا: أفضل دواء لعلاج خشونة المفاصل

أسباب خشونة الركبة

من أهم الأسباب الرئيسية لمشكلة خشونة الركبة هو التقدم في العمر الذي يؤدي إلى تصلب الركبة بدرجات معينة ولكن هناك بعض العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة فرص الإصابة منها:

العوامل الوراثية

حيث إن هناك بعض الأشخاص الذين لديهم طفرات جينية معينة تؤدي إلى ارتفاع فرص الإصابة بتصلب الركبة بالإضافة إلى أن هناك بعض الاضطرابات الوراثية التي تحدث في العظام والتي تؤدي إلى أنها تصبح أكثر شدة كما أن إصابة السيدات بخشونة الركبة يكون فرصه أكبر خاصة للسيدات أصحاب الأعمار الأكبر من 55 عاما.

علاج خشونة الركبة نهائيا | علاج خشونة الركبة نهائياً | علاج خشونة الركبة نهائيا بالاعشاب

الشيخوخة

كلما تقدم الإنسان في العمر كلما كان الغضروف ليس لديه قدرة على التعافي بشكل أكبر من الشباب كما أن الضغط على مفاصل الجسم بصورة عامة تؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بخشونة الركبة حيث إن زيادة الوزن بمقدار كيلوجرام فإن هذا يؤدي إلى ارتفاع الضغط على الركبتين.

ممارسة الرياضة

من أهم الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بخشونة الركبة هي ممارسة الرياضة التي تحتاج إلى الجري بشكل كبير مثل التنس وكرة القدم لذلك ينصح الأطباء إلى أن ممارسة الرياضة يجب أن تكون بشكل منتظم معتدل ويجب العمل على تقوية العضلات التي تحيط بالركبة.

الإجهاد

هناك بعض المهنيين الذين يقومون ببعض الأعمال التي تتطلب الحركة الكثيرة مثل رفع الأوزان الثقيلة حيث إن هذا يؤدي إلى الضغط على الركبة بشكل مستمر مما يزيد من فرص الإصابة بخشونة الركبة.

الحالات المرضية

هناك بعض الحالات المرضية التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة فرصه الإصابة بخشونة الركبة مثل إفراز هرمون النمو المفرط أو التهاب المفاصل الروماتويد.

اقرأ أيضا في حاجات طبية:

 

علاج خشونة الركبة نهائياً بالأدوية

يوجد عدد من الأدوية التي يمكن أن يكون لها تأثير فعال في علاج خشونة الركبة ولكن من المهم ان لا يتم تناول أي من هذه الأدوية إلا قبل استشارة الطبيب الذي يقوم بوصف الدواء بعد أن يتعرف على الحالة وأسباب حدوث خشونة الركبة ومن أهم هذه الأدوية:

سلفات الكوندرويتين أو مكملات الجلوكوزامين

حيث إن هذه المواد من المواد التي يتم إنتاجها من خلال الجسم بصورة طبيعية داخل الغضاريف والتي تعمل على تدعيم وتقوية الركبة ولذلك فإن حدوث نقص في هذه المواد فإن هذا يؤدي إلى الحاجة إلى استكمال هذا النقص من خلال بعض الأنواع من المكملات الغذائية ولكنها تكون غير أمنة وتحتاج إلى وصف الطبيب قبل تناولها.

المسكنات الموضعية

بعض الأنواع من المراهم والكريمات الطبية التي يتم دهانها على الركبة التي يشعر المريض بالألم فيها والتي سوف تعمل على تخفيف التورم والآلام بشكل ملحوظ.

مضادات الالتهابات

من أنواع الدواء التي يتم وصفها للمصابين بخشونة الركبة ولكن يجب أن يتم وصفها من خلال الطبيب خاصة أن لهذه الأدوية بعض المضاعفات خاصة مع المتقدمين في العمر وهو من أنواع الدواء الذي يتم وصفه للأشخاص الذين يعانون من آلام متوسطة إلى حادة ولا ينصح بتناول مضادات الالتهابات خاصة الخالية من الاستروتيدات من الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم.

الحقن

في بعض الحالات يفضل الطبيب حقن المريض ويوجد نوعان من الحقن وهي حقن الهيالورونيك بالإضافة إلى حقن السترويدات

علاج خشونة الركبة النهائية بالأعشاب

يمكن استخدام بعض العلاجات من الأعشاب لعلاج خشونة الركبة ولكن ينصح باستشارة الطبيب لضمان السلامة وحتى لا تحدث أي مضاعفات أو تحدث أي آثار جانبية ومن أهم أنواع الأعشاب التي يمكن استخدامها لعلاج خشونة الركبة:

  • عصير الليمون الذي يحتوي على حمض الستريك والذي يعمل على خفض حمض لليوريك في الجسم الذي يعد أحد أهم مسببات الشعور بالألم.
  • الخردل الذي يعد من الأعشاب التي لها الكثير من الفوائد في علاج العديد من الأمراض من أهم هذه الأمراض آلام الركبة وذلك لأنه يعمل على تحفيز تدفق الدم في الأوردة التي توجد حول الركبة وبالتالي فإن هذا يساعد في التقليل من الشعور بالألم.
  • زيت الزيتون الذي يمكن استخدامه في تدليك الركبة المصابة حيث إن زيت الزيتون سوف يساعد في التخفيف من الآلام وذلك لأنه يتضمن العديد من مضادات الأكسدة.
  • زيت الزنجبيل حيث إن الزنجبيل بشكل عام يعد من أهم الأعشاب التي دائما ما يتم وصفها في علاج العديد من الأمراض ويعد زيت الزنجبيل الدافئ من أهم الوسائل التي تساعد في القضاء على الآلام التي تصاحب خشونة الركبة.
  • الكرفس الذي يعد من العلاجات المفيدة لآلام المفاصل والالتهابات لأنه يحتوي على مادة اللوتولين التي تتضمن مجموعة من الخصائص المضادة للالتهابات.

اقرأ أيضا في حاجات طبية:

علاج خشونة الركبة نهائيا | علاج خشونة الركبة نهائياً | علاج خشونة الركبة نهائيا بالاعشاب

طريقه علاج خشونة الركبة نهائياً بالاعشاب

حتى يتم علاج خشونة الركبة نهائيا بالأعشاب فإن هذا يتطلب أن يتم استخدام العشب بالشكل الصحيح ومن أهم طرق استخدام الأعشاب في علاج خشونة الركبة هي:

  • يتم استخدام عصير الليمون من خلال شربه حيث إن هذا سوف يعمل على التخفيف من التورم.
    أما زيت الزنجبيل فيتم الاستخدام من خلال دهان الركبة وتدليكها بشكل جيد.
  • البابونج يتم الاستخدام من خلال نقع البابونج في المياه الساخنة ثم الشرب.
    الكرفس حيث يتم استخدام الكرفس من خلال التناول والذي سوف يساعد في العلاج الجيد لخشونة الركبة.
  • الخردل يتم الاستخدام من خلال استخدام كمية من الخردل مع كمية من المياه ثم وضع هذا المزيج على الركبة المصابة حيث إن هذا سوف يساعد في التخفيف من الخشونة.

علاج خشونة الركبة نهائيا بالاعشاب والتمارين الرياضية

عند الاعتماد على الأعشاب في علاج خشونة الركبة فإن هذا يتطلب أيضاً أن يتم أداء بعض التمارين الرياضية البسيطة والتي سوف يكون لها أثر إيجابي في التخلص أو التخفيف من الآلام التي يشعر بها المصاب كما أن التمارين الرياضية سوف تعمل على تقوية وشد الركبة والعضلات التي تحيط بالركبة ومن الأفضل أن يتم أداء التمارين الرياضية من خلال إخصائي أو معالج طبيعي بالإضافة إلى أن هناك بعض الحركات أو الأنشطة التي سوف يوصي الطبيب بتجنبها حيث إن هذه الحركات يمكن أن تؤدي إلى زيادة الاحتكاك وبالتالي زيادة الألم مثل الركض كما أن استخدام الكمادات الباردة أو الدافئة من أهم الوسائل التي يمكن أن يكون لها أثر فعال مع التمارين الرياضية ومع استخدام الأعشاب حيث يمكن أن يتم وضع أكياس من الثلج على الركبة لمده 15 دقيقة.

نقدر نساعدك إزاي؟
لو عاوز تسأل عن أي حاجة.. ابعتلنا
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى