حاجات دينية

زكاة المال كيف تحسب

قبل معرفة  زكاة  المال كيف تحسب  عليك التعرف على طريقة حساب نصاب الأموال النقدية، حيث أن الأموال النقدية نصابها مثل نصاب الذهب والفضة، ومثل قيمتهم ويتم ضرب نصاب الذهب أو الفضة بسعر الجرام الواحد عند إخراج الزكاة، والناتج يكون أقل نصاب للأموال النقدية، ولكن زكاة المال كيف تحسب؟ 

 زكاة المال كيف تحسب

إن حساب زكاة المال يحسب بطريقتين هما:

  •  قسمة  المبلغ المراد إخراج زكاته على 40، مثال المبلغ المراد إخراج الزكاة منه هو 100000 دولار، تحسب الزكاة كالآتي: 100000/40 = 2500 دولار.
  • قسمة مجموع المبلغ المراد إخراج زكاته على مئة والناتج يضرب في 2.50، مثال المبلغ المراد إخراج الزكاة منه هو 100000 دولار، فتحسب الزكاة هكذا: 100000/100= 1000* 2.50 = 2500 دولار.

تبلغ نسبة زكاة الأموال النقدية ربع العشر، أي ما يعادل 2.5%، أو ما يعادل 25 في الألف، أو ما يعادل 250 في العشرة آلاف، وهكذا.

اقرأ أيضا: كيف الاغتسال من الجنابة

زكاة المال المدخر

في حالة عدم إخلال حول قمري كامل على المال المدخر، لا تجب عليه الزكاة، على سبيل المثال: (نصاب الزكاة عشرين ألفًا، ولا تجب الزكاة إلا بعد مجموع عشرين ألفًا، ثم يمر العام بغيره، أقل من النصاب – عشرون ألفاً – ثم تجب فيه الزكاة ربع العشر، أي 2.5٪).

اقرأ أيضا: ازاي اصلي قيام اللليل

زكاة المال الذي لا نمو له 

تجب الزكاة على المال الذي لا ينمو في حال توافر شرطين وجوب الزكاة، وهما النصاب ودور السنة؛ لأن الأوراق النقدية هي بديل عن الذهب والفضة.

كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك

الأموال المودعة في البنك إذا بلغ نصابها وقيمتها تساوي 85 جراماً من الذهب، ومضى على هذا المال سنة هجرية قمرية، تجب الزكاة بنسبة 2.5٪.

اقرأ أيضا: ازاي اصلي صلاة الاستخارة

نصاب زكاة الذهب والفضة وكيفية حسابها

يشترط في إخراج الزكاة أن تصل إلى النصاب، وهو مقدار ما تجب عليه الزكاة عند بلوغها، ولا تجب الزكاة في النقود إذا كانت أقل منها، نصاب المسكوكات الذهبية والذهبية (85) جراماً من الذهب الخالص، ونصاب العملات الفضية والفضية (595) جراماً من الفضة الخالصة، ويقدر نصاب النقود والأوراق النقدية وغيرها من العملات المعدنية من الذهب بما يعادل (85) جرام ذهب خالص – والذهب الخالص سبائك ذهب (999) – بحساب السعر في يوم الواجب في بلد الأموال المستحقة الدفع، أما الذهب غير الذهب الخالص فينخفض ​​وزن ما يختلط به، فمثلاً الذهب (18) قيراطًا يخسر ربع الوزن، والباقي يُدفع زكاة.

أما الذهب عيار 21 فيفقد ثمنه، والباقي يدفع الزكاة وكذلك الفضة غير النقية، المبلغ الواجب دفعه بزكاة الذهب والفضة والعملات ربع من العُشر (2.5٪). والذهب يضاف إلى الفضة في استكمال النصاب، وذلك بالقيمة، تضاف قيمة العروض التجارية أيضًا إلى الذهب والفضة من أجل استكمال النصاب القانوني.

اقرأ أيضا: اقرب محطة مترو لممشى اهل مصر

ما هي زكاة المال؟

أمر الله تعالى المسلمين بإخراج جزء من المال الذي يرزقهم إياه، وجعل هذا ركنا من أركان الإسلام الخمسة، فقال تعالى:” خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا”

لمن تعطي زكاة المال؟

قال الله تعالى: {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} 

شروط يجب توافرها في المال المزكى

بعد الإجابة على زكاة المال كيف تحسب إليكم شروط اخراج زكاة المال:

 أن تكون ملكاً كاملاً لمن يدفعها، مع نموها وزيادتها، وأن تكون زائدة عن الحاجات الأصلية، وغير ذلك من الشروط التي تختلف باختلاف نوع المال. يحرم طي الزكاة، فلا يُخرج المال مرتين في نفس العام لتغيير صورته، كزكاة الماشية، فإذا بيعت زكاة ماله.

نقدر نساعدك إزاي؟
لو عاوز تسأل عن أي حاجة.. ابعتلنا

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى