حاجات طبية

دواء مغص للرضع

يعد مغص الرضع من أهم المشاكل التي تواجه الأم في هذه المرحلة السنية خاصة الأم التي تنجب لأول مرة وليس لديها خبرة كبيرة في التعامل مع مثل هذه الحالات خاصة أن الرضيع يصاب بنوبة من البكاء الطويلة ولا تستطيع الأم مساعدته وهي في البداية لا تدرك سبب هذا البكاء الذي يمكن أن تتعرف من خلاله على أنه مغص إذا كان البكاء مستمر لمدة تزيد عن ثلاث ساعات بشكل يومي وإذا تقرر البكاء لأكثر من ثلاثة أيام في الأسبوع بشكل مستمر ففي هذه الحالة يجب أن يتم استشارة طبيب حتى يمكن وصف دواء مغص للرضع dentionx خاصة أن وصف أفضل دواء مغص للرضع يتوقف على الكشف الذي يقوم به الطبيب والذي على أساس يتم تحديد اسم دواء مغص للرضع وسوف نحاول خلال هذا المقال إن نلقي الضوء على أسباب مغص الرضع وأفضل دواء مغص للرضع يمكن أن يساعد الأم على مساعده طفلها على التخلص من هذه المشكلة ولكن لا يجب أن يتم تناول الدواء إلا قبل استشاره الطبيب.

دواء مغص للرضع dentionx

يعد دواء مغص للرضع dentionx من أفضل أنواع الدواء الذي يمكن وصفه للطفل حديث الولادة الذي يعاني من الغازات والمغص وذلك لأنه دواء يتضمن مادة ديميثيكون التي تعمل على المساعدة في التخفيف من الغازات الموجودة داخل المعدة والتي تعد من العوامل الأساسية التي تسبب المغص للطفل الرضيع.

ما هي طريقة استخدام أفضل دواء مغص للرضيع dentionx

يتوقف استخدام dentionx على عمر الطفل الصغير حيث يجب أن تتم مراعاة مجموعة من العوامل عند استخدام هذا الدواء وهي:

  • إذا كان عمر الطفل الرضيع أقل من سنتين فإن الجرعة المناسبة له هي 10 قطرات تقريبا أو نصف مليمتر وهو ما يعادل حوالي 20 ملغ ويتم تناول الدواء أربع مرات في اليوم وذلك بعد تناول الطعام.
  • أما الأطفال الصغار من عمر سنتين إلى 12 عام الجرعة المناسبة هي 20 نقطة تقريبا أي واحد مللي وهو ما يعادل حوالي 40 ملغ أربع مرات في اليوم وذلك بعد تناول الطعام.
  • دواء سيميسيكون لا يتم تناوله فقط في حالات المغص ولكن هناك بعض الأغراض الأخرى مثل استخدام المنظار أو الفحوصات التنظيرية أو التصوير بالموجات فوق الصوتية و الفحوصات الإشعاعية وفي هذه الحالة يأخذ الطفل من ثلاث مرات إلى أربع مرات في اليوم 50 نقطة وذلك في اليومين السابقين وفي يوم الأشعة يحصل على 50 نقطة في الصباح.
  • الأطفال والرضع لا ينصح بتناول الدواء إلا تحت إشراف الطبيب ولا تتجاوز الجرعة 240 ملغ.
    هناك بعض الظروف التي يمكن تغيير الجرعات فيها ولكن لا يجب أن يتم تغيير الجرعات إلا قبل أن يتم استشاره الطبيب أو الصيدلي.
  • إذا تناول الطفل الصغير جرعات أكثر من الحد في هذه الحالة يجب الذهاب إلى المستشفى على الفور أو التحدث إلى الطبيب.
  • إذا كانت هناك جرعه منسية لا يتم إخفاء جرعه مضاعفة في في نفس الوقت.

دواء مغص للرضع dentinox | أفضل دواء مغص للرضع | اسم دواء مغص للرضع | افضل دواء مغص للرضع

الأعراض الجانبية أفضل دواء مغص للرضيع dentionx

الديميسيكون من أنواع الدواء التي من الناحية الفسيولوجية خاملة ولا يتم امتصاصها من الأمعاء أو المعدة لذلك فهو من أنواع الدواء الأمنة عند الاستخدام خاصة إذا كان الاستخدام لفترة طويلة ولكن في حالة ظهور أي آثار جانبية في هذه الحالة يجب على الفور أن يتم استشاره الصيدلي أو الطبيبة

كيف يمكن حفظ dentionx

  • دواء الديميسيكون من أنواع الدواء التي يجب حفظها في درجات حرارة تقل عن 25 درجة مئوية.
  • ليس من الأفضل أن يتم وضع الدواء داخل الثلاجة.
  • كما أنه من المهم أن يتم إبعاد الدواء عن متناول وأنظار الأطفال الصغار.
  • بالإضافة إلى أنه من الأفضل أن يتم حفظ الدواء داخل العلبة الخاصة به حتى تتم حمايته من الرطوبة.
  • إذا انتهت صلاحية الدواء من الأفضل عدم الاستخدام حيث إنه يجب دائما أن يتم النظر إلى طريق الصلاحية خاصة إذا كان الدواء داخل المنزل منذ فترة.

اسم دواء مغص للرضيع اللاكتاز

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الطفل الصغير بالمغص هو وجود نقص في إنزيم اللاكتاز داخل الأمعاء والذي يؤدي إلى المغص الشديد الذي يرافقه الإسهال خاصة عند تناول منتجات الألبان لذلك في هذا الوقت ينصح الطبيب بان يتم استخدام قطرات اللاكتاز والتي تعمل على تعويض النقص في هذه المادة وبالتالي سوف يتم تخفيف المغص الذي يشعر به الطفل الرضيع

حيث إن إنزيم اللاكتاز هو الإنزيم الذي يعمل على تكسير سكر الحليب وتحويله إلى جلوكوز أو كلاكتوز حيث إنه جديد بالذكر أن مشتقات الحليب تعد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث المغص للطفل الصغير ولكن دائما هذا المغص يكون لفترة مؤقتة لذلك ليس جميع الأطفال لا يحتاجون إلى قطرات الطبيب في البداية.

اقرأ أيضا:

 

أهم نصائح تخفيف مغص الرضيع

ننصح بان لا يكون استخدام دواء مغص للرضع dentionx هو الحل الأول عند إصابة الطفل الصغير بالمغص حيث إن هناك مجموعة من الحلول التي يجب على الأم في البداية أن تحاول القيام بها لمساعده الطفل في التخلص من آلام المغص من أهم هذه الوسائل:

وضعية الطفلة

حيث إن يوجد بعد الوضعيات للرضيع التي يمكن أن تساهم في التخفيف من الإحساس بالمغص بالإضافة إلى أن الضغط برفق على بطن الرضيع وتدليكها يمكن أن يساعد في تحسين الطفل والتخلص من المغص كما أن استلقاء الطفل الرضيع على بطنه والتربيت بشكل رقيق على ظهره من الطرق الأخرى للتخلص من المغص.

كما أن حمل الطفل الرضيع والهز له برفق أو يمكن المشي به لفترة من الوقت أو الحمل بوضعية حرف السي أو بالصورة المنحنية حيث إن الطفل في هذه الحالة سوف يحاول شد أرجله لذلك فإن هذه الطريقة من الوسائل المجربة والتي يمكن أن تخفف الآلام للطفل الرضيع.

الاهتمام بالطفل

كما أن هناك بعض التفاصيل البسيطة التي إذا قامت بها ألام فإن هذا سوف يساعد في التخفيف من ألام المغص وفي هذه الحالة لن تحتج الأم إلى استخدام دواء مغص للرضع dentionx من هذه التفاصيل:

  • الحمام الدافئ للرضيع بشكل دائم يمكن أن يساعد في الحفاظ على الطفل والوقاية من المغص.
  • كما أن نظافة الحافظة يمكن أن يكون لها دور كبير في منع حدوث المغص.
  • يجب الاستجابة بشكل سريع لبكاء الرضيع لأن هذه الطريقة هي التي يعبر بها عن احتياجاته فكلما كانت الاستجابة أسرع كلما قل البكاء.
  • من المهم التحقق الدائم من درجة حرارة الطفل الرضيع وذلك لأن الحرارة الشديدة أو البرودة الشديدة يمكن أن تزعجه وتسبب له الشعور بعدم الراحة.
  • العمل على تلهية الطفل الصغير وذلك من خلال استخدام بعض الأنواع من طرق الضوضاء اللطيفة مثل وضع الطفل في مكان قريب من الراديو أو التلفاز.

من أهم النصائح التي نقدمها للأم هو أن الاعتماد على أفضل دواء مغص للرضيع لا يعد دائماً هو الحل المثالي للتخلص من مشكلة المغص ولكن يجب دائما الاهتمام بالطفل وبالوسائل التي تمنع انتفاخ المعدة أو امتلائها بالغازات.

نقدر نساعدك إزاي؟
لو عاوز تسأل عن أي حاجة.. ابعتلنا
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى