أسعار وخدمات

ما هو حكم فوائد البنوك حلال أم حرام ؟

حكم فوائد البنوك رأي الشيخ أحمد الطيب في فوائد البنوك فوائد البنوك حلال ام حرام رأي الشيخ الشعراوي في فوائد البنوك رأي الأئمة الأربعة في فوائد البنوك حكم فوائد البنوك للشيخ الشعراوي

فوائد البنوك حلال ام حرام؟، سؤال يتم تناوله بين الحين والآخر، وخاصة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، ويزداد السؤال عن حكم فوائد البنوك من الناحية الشرعية، مع كل قرار تتخذه الحكومة حول زيادة الفائدة على الإيداع، أو طرح شهادات إدخارية جديد، الأمر الذي يدفع الكثير من مستخدمي محركات البحث، في إجراءات الكثير من العمليات البحثية للوصول إلى كافة النتائج حول حكم فوائد البنوك، فمنهم من يسأل عن راي الشيخ الشعراوي في فوائد البنوك، بسبب ما يتميز به الشيخ الراحل من مكانة لدى المسلمين، أيضًا تأتي من ضمن العمليات التي سجلتها محركات البحث هو السؤال عن راي الشيخ أحمد الطيب في فوائد البنوك، ويميل البعض إلى راي الائمة الاربعة في فوائد البنوك، والتي تأتي الأكثر بحثا بعد البحث عن حكم فوائد البنوك للشيخ الشعراوي، وهنا يوضح الاول الإجابات.

فوائد البنوك

دائمًا ما يحدث جدلا واسعا منذ سنوات عديدة وحتى الآن، حول حكم فوائد البنوك، ولذلك يجب علينا أولا التعرف على ما هي فوائد البنوك، ففوائد البنوك عبارة عن عائد يمنحه البنك نظير إيداع مبلغ من المال، ويكون هذا العائد شهري أو سنوي، ويكون هذا العائد هي نسبة متفق عليها بين البنك وصاحب الإيداع، وهناك تختلف تلك النسبة على حسب كل بنك، أو طبيعة كل بنك، فبسبب التساؤل الكبير لذي جاء هل فوائد البنوك حلال ام حرام؟، ذهبت بعض البنوك إلى فتح فروع إسلامية لها، يكون العائد من إيداع المبالغ فيها متغير، وتختلف نسبة الفوائد بين الحسابات المختلفة داخل البنك الواحد، فدائما تكون نسبة فوائد البنك على الحسابات الجارية ذات عائد قليل، مقارنة بقيمة فوائد البنوك على حسابات التوفير، وتكمن قيمة فوائد البنوك هو الحفاظ على قيمة المبلغ المالي الذي جرى ايداعه في البنوك

زيوت لتكثيف الشعر ومنع التساقط 2023

حكم فوائد البنوك

حكم فوائد البنوك من الناحية الشرعية؟، فوائد البنوك حلال ام حرام؟، أسئلة متكررة بصورة كبيرة حول السؤال عن حكم فوائد البنوك، وهنا اختلفت الاجابات، فهناك أراء راحت إلى أن حكم فوائد البنوك من الناحية الشرعية محرمة، وتقع في خانة الربا، فيما تكون الاجابة هي عدم الحرمانية لكل من يسأل عن هل فوائد البنوك حلال ام حرام، ولذلك يستعرض موقع الأول، كافة الأراء حول حكم فوائد البنوك، والتي تشمل من ضمنها كل من، رأي الشيخ أحمد الطيب في فوائد البنوك، ورأي الشيخ الشعراوي في فوائد البنوك، ورأي الأئمة الأربعة في فوائد البنوك، والاجابة عن ما هو حكم فوائد البنوك للشيخ الشعراوي.

زيوت لتكثيف الشعر ومنع التساقط 2023

رأي الشيخ الشعراوي في فوائد البنوك

ونوضح خلال السطور القادمة، حكم فوائد البنوك للشيخ الشعراوي، خاصة وأن الكثير من المهتمين بالسؤال عن حكم فوائد البنوك، يسألون عن رأي الشيخ الشعراوي في فوائد البنوك، وذلك بسبب ما يتمتع به الشيخ الجليل رحمه الله، من مكانة في العالم الإسلامي، وتعتبر حكم فوائد البنوك للشيخ الشعراوي من الأحكام التي غيرت مسار حياة الكثير من الناس.

رقم شكاوى مجلس الوزراء واتس آب

حكم فوائد البنوك للشيخ الشعراوي

بسبب الجدال الذي يُثار في كل وقت للسؤال هل فوائد البنوك حلال ام حرام، وخلال تربع الشيخ الشعراوي على قائمة أشهر المشايخ في العالم الإسلامي، فتوجه له الكثير من الأسئلة حول حكم فوائد البنوك، وكان رده عليها بأن فوائد البنوك حرام شرعًا حيث أنها من الربا وقد نهى عنه الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، ونفى الشعراوي ما يردده البعض من أقاويل بأن الراب فقط هو الأضعاف المضاعفة، مؤكد أن عائد البنوك يثعد ربا نهى الله سبحانه وتعالى عنه.

ولتأكيد رأيه في حكم فوائد البنوك، استشهد الشيخ الشعراوي في إجاباته ببعض الآيات القرآنية التي تؤكد رأيه حول حرمانية فوائد البنوك، كما شدد الشعراوي على ضرورة عدم التعامل بلفوائد مع البنوك، وعن سؤال البعض بأن هناك من يبيح فوائد البنوك، كان رد الشعراوي على ذلك بانه “إذا تساوى عدد العلماء الذين يحكمون بتحريم الفوائد مع عدد العلماء الذين يحللونه فإن ذلك يرجعنا إلى ما حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من اجتناب للشبهات”

الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر

رأي الشيخ أحمد الطيب في فوائد البنوك

أيضًا من أكثر الجمل التي سجّلتها محركات البحث حول حكم فوائد البنوك، هو السؤال عن راي الشيخ أحمد الطيب في فوائد البنوك، باعتباره يعتلى أعلى مؤسسة إسلامية في العالم، باعتباره شيخ الأزهر الشريف، وكان رأي الشيخ أحمد الطيب في فوائد البنوك، غير حاسم، ولم تأتي اجابته كافية لكل من يسألوا هل فوائد البنوك حلال ام حرام، حيث جاء رد شيخ الأزهر هو أنه حتى الآن لم يتم الاتفاق على إباحة المعاملات البنكية الحديثة، فالبعض يرى أنها ربا، والبعض يؤكد أنها حلال.

وأوضح الشيخ الطيب، أن للاجابة على حكم فوائد البنوك تختلف على حسب كل سائل، منها على سبيل المثال، إذا كانت النية من إيداع المال في البنك بنك اقراض البنك والحصول على فائدة فهذا حرام لأنه يكون ربا، أما إذا كانت النية من وضع المال في البنك هو الاستثمار في البنك، وتعتبره شريكا لك في الاستثمار فيكون حلالا، مشيرًا إلى أن هذا رأي دار الإفتاء المصرية إلى وقتنا الحالي، منوها أن تلك الفتوى ترفضها مجمات فقهية داخل العديد من الدول وترى أن فوائد البنوك ربا.

حكم فوائد البنوك رأي الشيخ أحمد الطيب في فوائد البنوك فوائد البنوك حلال ام حرام رأي الشيخ الشعراوي في فوائد البنوك رأي الأئمة الأربعة في فوائد البنوك حكم فوائد البنوك للشيخ الشعراوي

فوائد البنوك حلال ام حرام .. رأي مفتي الجمهورية

وتستقبل دار الإفتاء المصرية العديد من التساؤلاتحول حكم فوائد البنوك، وهل فوائد البنوك حلال ام حرام، الأمر الذي استدعى فضيلة مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، إلى الخروج والإجابة على تلك التساؤلات التي تدور جميعها حول حكم فوائد البنوك، حيث أكد مفتي الجمهورية أن فوائد البنوك حلال، ولا توجد عليها أي حرمة أو شبهة، وأن ذلك يكون ساري على جميع التعاملات مع البنوك.

كيفية تسجيل الدخول في بنك المعرفة المصري

وأوضح مفتي الجمهورية، أنه لا حرمة على فوائد البنوك، ولا شبهة فيها، مبررا ذلك لأن المعاملات البنكية هي في الأصل استثمار في الأموال، وفي رده حول الفتاوى التي تحرم فوائد البنوك، قال علام، أن أصحاب تلك الفتاوى لم يقرأوا الواقع قراءة صحيحة، فالفتوى لا بد أن تنبني على معرفة الواقع والإحاطة بالواقع إحاطة شديدة جدًا، التعامل بالفتوى الشرعية، مؤكدا أن فتاوى تحريم فوائد البنوك حبيسة زمن سابق.

واستطرد علام، خلال استضافته في أحد البرامج التليفزيونية للحديث حول حكم فوائد البنوك، أن القرض المحرم هو الذي يستغل حاجة الناس، أما البنك، فلا، لأن البنوك لا تحتاج استغلال الناس، فالعبرة في العقود للمعاني وليس للألفاظ، فالعلاقة ليست علاقة قرض بين البنك والمودع، بل هي استثمار، إذن ما يأخذه العميل في إطار الربح حلال.

شركه بالم هيلز

رأي مفتي الديار السابق حول حكم فوائد البنوك

وجاء رأي الدكتور نصر فريد واصل، مفتي الديار المصرية الأسبق، خلال توليه دار الإفتاء، واستقباله للعديد من الأسئلة حول هل فوائد البنوك حلال ام حرام؟، فكان رد مفتي الجمهورية الأسبق، كالتالي، أنه يمكن الحكم بأن فوائد البنوك ربا، إذا كانت في غير طريق الاستثمار وأخذت سلفًا ومسبقًا، أما إذا كانت في طريق استثمار حقيقي ودراسة جدوى، والعائد يأتي بعد أن يتحقق الربح ويقسم على حسب المتفق عليه فهذا جائز شرعا.

الاستعلام فاتورة التليفون الأرضي

وأوضح مفتي الديار الأسبق، ضرورة التفرقة بين الاقتراض بهدف الاستثمار، والاقتراض للاستهلاك؛ فالأول يدفع الربح من الاستثمار تكون الفائدة حلال لا جدال فيها، وفي الثانية يجب التفريق بين الضرورة والحالات الطبيعية، فإن اقترض لضرورة شراء مسكن يأويه لأنه حياته مهددة، فهذا ينطبق عليه قول الله تعالي ” فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ”، أما إذا كان الاقتراض بهدف الرفاهية هناك كلام آخر.

حكم فوائد البنوك في رأي الشيخ محمد عبده

ذهب رأي الشيخ محمد عبده مفتي الديار المصرية الأسبق، إلى عدم إباحة فوائد البنوك، وأنها لم تكون في حكم الربا، حيث قال إن الحكمة في تحريم الربا ألا يستغل الغني حاجة أخيه الفقير‏،‏ بخلاف المعاملة التي ينتفع ويحرم فيها الآخذ والمعطي‏،‏ والتي لولاها لفاتتهما المنفعة معا‏،‏ فإنها لا تدخل في معني الربا المحرم شرعًا.

افضل مطاعم مسقط

رأي الشيخ محمود شلتوت في حكم فوائد البنوك

وحول السؤال هل فوائد البنوك حلال ام حرام، كان للشيخ محمود شلتوت شيخ الأزهر الأسبق، رأي حول حكم فوائد البنوك، حيث أجاز شرعية فوائد دفاتر توفير البريد.

الاوراق المطلوبة لكعب العمل

الشيخ محمد طنطاوي يجيب.. هل فوائد البنوك حلال ام حرام

أجاب فضيلة الإمام الأكبر محمد سيد طنطاوي، رحمه الله، عندما كان مفتي للديار المصرية، حول الأسئلة التي أُييرت في تلك الفترة، حول حكم فوائد البنوك، حيث أكد على شرعية عوائد شهادات استثمار البنك الاهلى المصري‏،‏ حيث إنها تمثل مدخرات المجتمع‏،‏ وهي بنص قانونها لا تستثمر إلا في التنمية الاقتصادية للوطن‏،‏ وبعائد مضمون من الدولة‏، ففيها النفع الكبير لكل من الدولة وصغار المدخرين‏.

كريمات تبييض الوجه

الشيخ جاد الحق يوضح حكم فوائد البنوك

خلال تولي الشيخ جاد الحق، مشيخة الأزهر الشريف، جرى إثارة السؤال عن هل فوائد البنوك حلال ام حرام، الأمر الذي دفع شيخ الأزهر وقتها (الشيخ جاد الحق)، في الرد على هذا السؤال، وهو تحريم عائد البنك، وأن الفائدة المحددة التي تصرفها البنوك نظير إيداع الأموال بها هي من قبيل ربا الزيادة المحرم شرعا، ولا فرق في حرمة التعامل بالربا بين الأفراد والجماعات، أو بين الأفراد والدولة.

حكم فوائد البنوك رأي الشيخ أحمد الطيب في فوائد البنوك فوائد البنوك حلال ام حرام رأي الشيخ الشعراوي في فوائد البنوك رأي الأئمة الأربعة في فوائد البنوك حكم فوائد البنوك للشيخ الشعراوي

فتاوى أخرى حول حكم فوائد البنوك

حول شرعية حكم فوائد البنك، وهل فوائد البنوك حلال ام حرام، فأصدر مجمع البحوث الغسلامية عام 2002 فتوى، أكد فيها شرعية لفوائد التي تعطيها البنوك إلى الأفراد الذي يديعون أموالهم فيها، لاستخدامها واستثمارها لحسابهم في معاملات مشروعة‏،‏ وقد جاء بها أن الذين يقومون بتقديم أموالهم ومدخراتهم إلى البنك ليكون وكيلا عنهم في استثمارها في معاملاته المشروعة‏،‏ مقابل ربح يصرف لهم ويحدد مقدما في مدد يتفق مع المتعاملين معه عليها‏،‏ فإن هذه المعاملة بتلك الصورة حلال ولا شبهة فيها‏.

وأكد مجمع البحثو الإسلامية وقتها، أنه لم يرد نص في كتاب الله أو السنة النبوية يمنع هذه المعاملة‏،‏ والتي يتم فيها تحديد الربح أو العائد مقدما‏،‏ مدام الطرفان يرتضيان ذلك‏،‏ وتعود عليهما بالنفع.

شقق للبيع في اكتوبر متشطبة

رأي مفتي السعوية الأسبق حول حكم فوائد البنوك

أجاي الشيخ عبدالعزيز بن باز، مفتي المملكة العربية السعودية الأسبق، عن سؤال دار هل فوائد البنوك حلال ام حرام؟، وهل يتم إيداع الأموال في البنوك أم لا، فجاءت إجابة بن باز كالتالي “لا حرج عليك أن تودع أموالك في البنوك؛ خوفًا عليها من الضياع، وهذه مسألة ضرورة، فإذا احتجت إلى ذلك فلا حرج… أما الفائدة المحددة لا تجوز؛ لا في البنوك الإسلامية، ولا في البنوك الربوية، فهي ممنوعة في جميع الأحوال، وليس لأحد أن يأخذ فائدة معينة؛ لا في البنك الإسلامي، ولا من التاجر المعين، ولا من البنك الربوي، ولا من غير ذلك.

علي جمعة في حكم فوائد البنوك

حدّد الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية الأسبق، رأيه وفنتواه حول هل فوائد البنوك حلال ام حرام، وجاء هذا الرأي حول هذا الموضوع في كتاب قام بتأليفه بعنوان “الدين والحياة” ، ولذي نفى صفة الربا على فوائد البنوك، وقال إن فوائد البنوك حلال شرعا، وجاء في كتابه “إن فوائد البنوك ليست ربا، بل هي حلال نتيجة عمليات تجارية، فوظيفة البنوك هي المدخر المستثمر ولا علاقة لها بالقرض، إطلاقاً، فالربا عند الأئمة الأربعة إنما يكون في الذهب والفضة عندما تكون وسيطاً في التبادل، وحكم الاستثمار عن طريق المرابحات في البنوك الإسلامية حلال”.

وقال “جمعة”، في تصريحات متلفزة له، عبر بنامجه (والله أعلم)، إن الأئمة الأربعة اتفقوا على أن الربا ذهب محله، حيث إن الذهب الذي كان مناطًا للربا راح، موضحًا أن الذهب كوسيط للتبادل لم يعد موجودًا، حيث إن الدينار والدرهم كانا أداة للتعامل في الماضي، وأن الجهاز المصرفي لغى لفظ قرض بعد دراسات علمية، ولكن هناك بعض الموظفين لا يزالون يستخدمونها.

واستطرد الشيخ علي جمعة قائلًا “إن الأئمة الأربعة اجتمعوا على أنه لا ربا في الأموال، ومن يتحدث عن الربا وربطها بفوائد البنوك فإنهم يستهدفوا توجيه ضربة للقيادة السياسية ومصر ومقدرات الوطن، ومن الظلم البين ألا يعطينا البنك فائدة في ظل ظروف التضخم الشديدة”.

giveaways suppliers in egypt

لجنة الفتوى بالأزهر وحكم فوائد البنوك

يُعد الأزهر الشريف، المرجع الرئيسي لكافة المسلمين داخل مصر والعالم الإسلامي أجمع، لذلك، فخلال الجدل الذي أُثير حول هل فوائد البنوك حلال ام حرام، خرج الدكتور عيد يوسف أمين عام لجنة الفتوى بالجامع الأزهر، وقدم رأيه للرد على كل تلك التساؤلات قائلًا ” إن الشيخ جاد الحق شيخ الأزهر السابق قال أن فوائد البنوك حرام، وأفتى الشيخ سيد طنطاوى شيخ الأزهر السابق هو ومجموعة من العلماء بأنها حلال، ومن يريد أن يأخد بأحد الرأينين.

وأضاف أمين عام لجنة الفتوى بالجامع الأزهر، إن القول بأن الربا موجود في الذهب والفضة فقط، هذا خطا، فاربا موجود في الأموال أيضًا، وأن كل ما قال إنه لا يوجد ربا فى الأموال فهو مسئول عن كلامه.

وعن ضرورة استخدام ذلك، قال أمين عام لجنة الفتوى بالأزهر، إذا كان الأمر يتعلق باستثمار أو كان اقتصاد البلد لا يتحسن إلا عن طريق هذه المعاملات فيجوز ذلك لأنه ضرورة فمتى وجدت وجد الاستثناء، منوهاً بأن الضرورة لا تلغى القاعدة الشرعية لأنها مذكورة فى القرآن الكريم.

رأي مجمع البحوث الإسلامية حول حكم فوائد البنوك

وللحديث عن هل فوائد البنوك حلال ام حرام، أو الربا فقط يكون على الذهب والفضة وليس الأموال كما ذكر الشيخ علي جمعة، مفتي مصر الأسبق، فقال الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن العرب قديماً كانوا يتعاملون بالذهب والفضة فى البيع والشراء فكان الربا قديماً مشتهراً فى الذهب والفضة لأنهما كانا عملة العرب في هذا الوقت فلهذا كان الربا فيهما مشهوراً أكثر من الربا فى غيرهما، موضحا أن ما يحل محل الذهب والفضة الآن فى المعاملات هى العملات النقدية وكل ما يقع فى الذهب والفضة من ربا يقع فى العملات النقدية أيضاً ، موضحاً أن فوائد البنوك يعطيها البنك للشخص أرباحا على الاستثمارت التي استثمرتها البنوك، وهذا لا يعد ربا لأن الربا حرم من أجل استغلال أموال الناس وأكلها بالباطل وفوائد البنوك لايعتبر فيها أى نوع من أنواع الاستغلال التي قد تقع على الإنسان بالضرر.

فوائد البنوك حلال ام حرام.. أستاذ شريعة يُجيب

وقال الدكتور عبد الفتاح إدريس، أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر، إن جميع المجامع الفقهيه اتفقت على أن فوائد البنوك ربا محرمة وأنه لاينازع أحد فى حرمة فوائد البنوك التجارية وهذا أمر أقرته المجامع الفقهية منذ نصف قرن من الزمن، مضيفا أن علماء الإسلام اتفقوا على وقوع الربا فى الذهب والفضة وجميع الأصناف الواردة فى الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

رأي سعد الدين الهلالي عن حكم فوائد البنوك

وبسبب إثارة الجدل بين الحين والآخر، حول حكم فوائد البنوك، فخرج الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن في جامعة الأزهر، برأي حول هل فوائد البنوك حلال ام حرام، فقال الهلالي “إن البنوك تأخذ الأموال من عملائها لكي تستثمرها في استثمارات آمنة، والدولة تضمن هذه الأموال من أي مخاطر” وأشار الهلالي إلى أن هناك ثمانية من الصحابة أحلوا ربا الفضل الذي يتم الاتفاق عليه بالتراضي، وليس ربا النسية التي يفرض فيه الدائن على المدين زيادة بسبب التأخير”.

رأي الشيخ القرضاوي حول هل فوائد البنوك حلال ام حرام

وحرّم الشيخ يوسف القرضاوي، فوائد البنوك في فتواه، واجابته حول حكم فوائد البنوك،  وقال إن الفوائد التي يأخذها المودع في البنك، هي ربا محرم، موضحا أن الربا هو كل زيادة مشروطة على رأس المال، أي ما أخذ بغير تجارة ولا تعب، زيادة على رأس المال فهو ربا.

الشيخ محمد حسان وحكم فوائد البنوك

أجاب الشيخ محمد حسان، حول هل فوائد البنوك حلال ام حرام، فكانت إجابته بأنه لا يجوز للمسلم ان يودع أموال في البنوك التي وصفها بالربوية، ولا يجوز وضعها في البنوك من أجل الحصول على فائدة منها، مؤكدة أنها تكون ربا، وأن الربا اجمع على حرمانيته جميع الفقهاء، وحذر رب العالمين منه.

حكم فوائد البنوك وهل يجوز التزكية بها

من ضمن الأسئلة التي سجلتها محركات البحث أيضًا حول حكم فوائد البنك، هو هل يجوز التزكية بفوائد البنوك والاستفادة منها، فجاءت الاجابة على كل تلك الاسئلة وفقا لما اظهرته محركات البحث، بأن فوائد البنوك ليست حلال، ولا يجوز الحصول عليها، لأنها حرام، ويكون أفضل تصرف في هذه الحالة هو التصدق بتلك الأموال (فوائد البنوك).

كذلك ما هو حكم فوائد البنوك، والبعض الآخر يذهب للبحث عن حكم فوائد البنوك للشيخ الشعراوي، يظهر أيضًا سؤال هام من البعض، وخاصة من اطلعوا على رأي الشيخ الشعراوي في فوائد البنوك والتي حرّمها، وجاء السؤال هو هل يترك المسلم فوائد البنوك وعدم الحصول عليها، فجاءت الإجابة للكثير من المشايخ وهي عدم ترك تلك الأمول لأن هذا يقوي البنك الذي يتعامل بالربا، والحل الأفضل لذلك هو الحصول على تلك الاموال (فوائد البنوك) والتصدق بها في أي سبيل من سبل الخير.

حكم فوائد البنوك الإسلامية

يتسائل الكثيرين عن حكم فوائد البنوك الإسلامية، وهل تكون هذه فوائد بنةوك حلال ام حرام، فطبقًا لما رصده موقع الأول، من خلال البحث حول حكم فوائد البنوك الإسلامية، فغالبية رجال الدين انتهوا إلى أن فوائد البنوك الاسلامية حلال شريطة أن تكون نتيجة استثمار في أموال العملاء في بعض المجالات، وعن ما تقدمه البنوك الاسلامية من لشراء بالتقسيط، فانتهت الأراء الى الشراء بالتقسيط عن طريق البنك الإسلامي فلها صورة مشروعة وهي أن يكون البنك نفسه مالك السلعة، وتكون السلعة في عهدته، ثم يقوم ببيعها للمستفيد منه بمبلغ يكون العميل على علم به، وفي حالة تكون السلعة لبيس في حوزة البنك ولن يكون البنك مالكها ففي هذه الحالة يكون ليس حلالا، وأيضا يشترط ليكون بيع السلعة بالتقسيط في نطاق الحلال، هو عدم اشتراط اية غرامات تأخير على العميل اذا تعثر في السداد، وللاجابة عن سؤال شراء سلعة بالتقسيط من بنك اسلامي ويكون ثمنها مرتفع بسبب التقسيط على مدة زمنية، فأجمع رجال الدين فأنه لا حرج من ذلك.

كريم بانثينول لتفتيح الوجه

تعريف وأنواع الربا

الربا معناه هو الزيادة، وينقسم إلى عدة أنواع، نستعرضها خلال السطور القادمة:

أنواع الربا

1 – ربا الديون وهو الربا المذكور في القرآن الكريم والمنصوص على تحريمه، ويطلق عليه أيضًا: “ربا الجاهلية”، ومعنى ربا الديون: الزيادة على مقدار الدين الثابت في ذمة المدين مقابل تأجيل وتمديد وقت السداد، وهذا النوع من الربا كان منتشر أيام الجاهلية، ويعد هذا النوع من الربا من أشهر أنواع الربا وأشدها بغضًا وقبحًا.

2 – ربا البيوع، وهو الربا الذي يجري في الأصناف الربوية؛ بحيث يتم بيع بعضها ببعضٍ، والأصناف الربوية 6 ورد ذكرها في الحديث الشريف في قول النبي عليه الصلاة والسلام: “الذهب بالذهب، والفضة بالفضة، والبر بالبر، والشعير بالشعير، والتمر بالتمر، والملح بالملح، مثلا بمثل، سواء بسوار، يدا بيد، فاذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم”، وينقسم ربا البيوع إلى نوعين:

أ – ربا الفضل: والمقصود به الزيادة في أحد الصنفين الربويين من نفس الجنس، مثل بيع الفضة بالفضة، فلا يجوز إلا أن يكون بنفس الكمية.

ب – ربا النسيئة: وهو تأخر تسليم أحد الصنفين الربويين عن الآخر، مثل بيع ذهب بذهب ويكون أحدهما مؤجل.

 

تعريف الربا عند الأئمة الأربعة

يبحث الكثير من مستخدمي الشبكة العنكبوتية (الانترنت)، عن رأي الأئمة الأربعة في فوائد البنوك، ولذلك نسرد خلال السطور القادمة، مقهوم الربا عند الأئمة الأربعة، وذلك خلال السطور القادمة.

معنى الربا عند الإمام أبو حنيفة

ويُعرف مذهب الحنفية، الربا بأنه الزيادة في ثمن المبيع وقت البيع، مثل: قيام شخصٍ ببيع درهمين بخمسة دراهم، فتحصل هنا زيادة في أصل المبيع، ويعرف ذلك بربا الفضل، أو أن يقوم الشخص ببيع درهمٍ بدرهم، لكن يكون أحد الدرهمين موجودا حاضرا وقت البيع والآخر مؤجلا،  ويُعرف هذا بربا النسيئة.

معنى الربا عند الإمامين مالك والشافعي

وهو زيادة في أحد العوضين عن الآخر وقت إجراء العقد، وهذا ما يعرف بربا الفضل، أو أن يتم تأجيل تسليم أحد البدلين؛ وهو ما يعرف بربا النسيئة.

الربا في مذهب أحمد بن حنبل

ويُلخص تعريف الربا عند مذهب الحنابلة عرف الحنابلة الربا، بأنه مثلا بيع صاعٍ من القمح بصاعين من القمح، وهذا هو عين ربا الفضل، أو بيع فضة حالا على أن يدفع ثمنها ذهبا مؤجلا، وهذا هو عين ربا النسيئة.

نشأة البنوك

بسبب الجدل الكبير الذي تثيره فوائد البنوك، بين الحين والآخر، يدفعنا الأمر إلى التعرف حول نشأة البنوك، وتاريج إنشائها في العالم، حيث جرى تأسيس أول بنك تجاري عام 1517م بمدينة البندقية، وجاء ثاني بنك في أمستردام عام 1609، ومن ثُم انتشرت البنوك في كافة دول العالم، ومنذ القرن الـ 18 صار عدد البنوك يزداد بشكل تدريجي، وفي القرن الـ 19 زادت وبقوة عدد البنوك، خاصة مع ظهور الثورة الصناعية في أوروبا أدى ذلك إلى دخولها في عصر الإنتاج الذي احتاج إلى الكثير من المال، فظهرت الحاجة إلى وجود بنوك تشبه الشركات المساهمة التي انتشرت أعمالها بشكل كبير؛ مما دفعها إلى افتتاح فروع لها، كما شهدت هذه الفترة ظهور بنوك متخصصة في الائتمانات الصناعية، والزراعية، والعقارية.

طبيعة عمل البنوك

تعمل البنوك فيما يعرف بالوساطة المالية، وهو قبول الودائع من المودعين، واقراض الأموال للآخرين، لتحقق بذلك ربحا من فرق الأسعار، وتتطور الخدمات المصرفية على قدرات الوساطة المالية للمؤسسات المالية التي تسمح لهم بإقراض المال وتلقي الأموال على الودائع.

فوائد البنوك المركزية

البنوك المركزية هي جزء اصيل لا غنى عنه داخل أي اقتصاد دولة، وفي الغالب تكون البنوك المركزية تابعة لحكومة تلك الدول، ولها العديد من المهام التي تقوم بها، كفوائد البنوك، وإصدار الأموال، والتي تتمثل في طباعة وصك النقوم والعملات،  فضلا عن الحفاظ على قيمة العملة الوطنية وثقة الشعب بها، وحمايتها من عمليات التزوير، بالاضافة إلى إقراض البنوك التجارية، حيث  يساعد البنك المركزي البنوك التجارية التي تعاني من نقص سيول.

ومن الفوائد التي تقدمها البنوك المركزية أيضًا، هو إقراض الحكومات، في حال احتياج الحكومات إلى أموال، وهو ما يسمى بالدين الداخلي، ويكون ذلك من خلال بيع السندات لعامة الناس الراغبين بالشراء في السوق المفتوحة.

ما هي الفائدة البنكية؟

وضع النظام المالي في المعاملات المصرفية، مصطلح الفائدة البنكية، وهي عبارة عن نسبة مئوية يتم تحديدها، على قيمة المبلغ سواء الذي يتم إيداعه أو اقتراضه من البنك، وهو نسبة متفق عليها، فعلى سبيل المثال، فإذا رغبت في وضع مبلغ من المال في أحد البنوك، فيتم الاتفاق على نسبة معينة تحصل عليها نظير قيمة هذا المال، وتسمى بفوائد البنوك، وكما هو الحال في حال الاقتراض من البنك مبلغ معين، تكون مُلزم بسداد مبلغ آخر يسمى بالفائدة البنكية، ويكون غير قيمة المبلغ الاساسي الذي قمت باقتراضه من البنك.

أنواع الفوائد البنكية

1 – الفائدة البنكية الثابتة

وفي هذه الحالة، تكون نسبة الفائدة ثابتة، وهي يتم احتساب نسبة مئوية ثابتة على قيمة المبلغ سواء الذي تم ايداعه او اقتراضه، وهذه النسبة لن تتغير حتى انتهاء سداد او استرداد المبلغ.

2 – الفائدة البنكية المتناقصة

وهنا تكون قيمة الفائدة يتم تناقصها مع مرور الوقت، بحيث تكون النسبة المئوية على المتبقي من المبلغ، فمثلا في حال اقتراض 1000 جنيها، بفائد 10%، تكون الفائدة هنا 100 جنيها، ولكن تقل هذه الفائدة وتتناقص مع الوقت، فمثلا عند وصول المبلغ 500 تكون الفائدة البنكية هي فقط 50 جنيهًا وهكذا.

3- الفائدة المركبة

وهي عكس الفائدة التناقصة، ويُعد هذا النوع من الفائدة هو الأعلى نسبة التي يتم تحصيلها، حيث تزداد قيمة الفائدة مع زيادة عدد سنوات القرض على عكس الفائدة المتناقضة.

4 – الفائدة المتغيرة

وسُميت بالفائدة المتغيرة، خاصة وأنها تتغير مع قرارات البنك المركزي، سواء بالزيادة أو النقصان، وهو ما يكون له مردود سار على المودع، في حالة الزيادة، وخبر غير سار على المقترض في حالة الاقتراض.

samsung galaxy s22 price in oman 

laptops oman