حاجات بنات

أفضل مقشر للوجه

ما هو مقشر للوجه وكيف يعمل؟

تعد البشرة الناعمة والمشرقة هدفًا مهمًا للكثير منا، إلا أن التعرض المستمر للعوامل البيئية وتراكم الخلايا الميتة على سطح البشرة يؤدي إلى تدهور مظهرها وصحتها. ومن هذا المنطلق، يأتي دور مقشر للوجه كوسيلة فعالة لإزالة هذه الخلايا الميتة وتنشيط الدورة الدموية وتحسين مظهر البشرة. ويمكن أن يساعد استخدام مقشر للوجه بانتظام على تحسين مرونة البشرة وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. بالإضافة إلى ذلك، يتوفر الآن العديد من أنواع مقشرات الوجه المصممة خصيصًا لأنواع البشرة المختلفة، مما يجعل من الممكن العثور على النوع الأمثل لتحسين صحة بشرتك. ولذلك، سوف نناقش في هذا المقال من اي حاجه ما هو مقشر للوجه وكيفية استخدام مقشر للوجه بشكل صحيح وفوائده على البشرة، بالإضافة إلى ما هو أفضل مقشر للوجه وكيفية اختيار النوع المناسب لك.

ما هو مقشر للوجه وكيف يعمل؟

يعتبر مقشر للوجه عبارة عن منتج للعناية بالبشرة يستخدم لإزالة الخلايا الميتة والشوائب السطحية من البشرة، مما يتيح للبشرة أن تتنفس وتتجدد بشكل أفضل. يمكن الحصول على مقشرات الوجه في شكل كريم أو جل، وقد تحتوي على حبيبات صغيرة تعمل على تقشير البشرة، وأحماض الفواكه أو الأحماض الهيدروكسيلية التي تساعد في تقشير البشرة بشكل أكثر فاعلية.

يعمل مقشر للوجه عن طريق تطبيقه على الوجه والتدليك برفق لإزالة الخلايا الميتة والشوائب السطحية من البشرة، وبالتالي تحسين مظهر البشرة وتحفيز تجديدها. يتم تطبيق المقشر بشكل عام على بشرة نظيفة ورطبة، ويترك على البشرة لبضع دقائق حتى يتمكن من العمل بشكل كامل قبل غسله بالماء الفاتر.

يجب استخدام مقشر للوجه بشكل منتظم وفقًا لتعليمات الاستخدام، ويجب تجنب استخدامه بشكل مفرط أو عنيف، حيث يمكن أن يسبب تهيجًا وجفافًا للبشرة. ينصح باستخدام المقشر مرتين في الأسبوع في المتوسط، ولكن يجب الالتزام بتوصيات الشركة المصنعة ونوع البشرة التي يستخدم عليها المقشر

 

ما هي فوائد استخدام مقشر للوجه للبشرة

يوجد العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها عند استخدام مقشر للوجه للبشرة، ومنها:

  • إزالة الخلايا الميتة: يساعد مقشر للوجه على إزالة الخلايا الميتة من البشرة، مما يتركها ناعمة ونضرة.
  • تحسين مظهر البشرة: يساعد استخدام مقشر الوجه على تحسين مظهر البشرة، حيث يمكنه تفتيح البشرة وتقليل ظهور البقع الداكنة والندوب السطحية.
  • تحفيز تجديد الخلايا: يعمل مقشر للوجه على تحفيز تجديد الخلايا في البشرة، مما يساعد على إشراقة البشرة وجعلها تبدو أكثر صحة.
  • تنظيف البشرة: يساعد مقشر للوجه على تنظيف البشرة عن طريق إزالة الزيوت الزائدة والأوساخ والشوائب من البشرة.
  • تقليل ظهور الرؤوس السوداء: يمكن أن يساعد استخدام مقشر الوجه في تقليل ظهور الرؤوس السوداء عن طريق إزالة الشوائب والزيوت التي تسد المسام.
  • تحسين امتصاص المنتجات الجلدية: يعمل مقشر للوجه على تحسين امتصاص المنتجات الجلدية، حيث يساعد على إزالة الطبقة العليا من البشرة، مما يسمح للمنتجات الأخرى بالتغلغل بعمق أكبر في البشرة.

من المهم التأكد من استخدام مقشر للوجه بشكل صحيح وعدم استخدامه بشكل مفرط لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تهيج البشرة.

كيفية استخدام مقشر للوجه بشكل صحيح

يُستخدم مقشر للوجه لإزالة الخلايا الميتة والشوائب من البشرة، وللحصول على أفضل النتائج يجب اتباع الخطوات التالية:

  • تنظيف الوجه: قبل استخدام المقشر، يجب غسل الوجه بالماء الدافئ والصابون اللطيف لإزالة الأوساخ والزيوت الزائدة.
  • التنظيف العميق: يمكن استخدام بخار الوجه أو المنشفة المبللة بالماء الدافئ لفتح المسام وتسهيل إزالة الشوائب.
  • التطبيق: يتم وضع كمية مناسبة من المقشر على الوجه، وتجنب منطقة العينين والشفتين. يُنصح باستخدام المقشر بلطف وعدم الضغط بشدة على البشرة.
  • الدلك: يتم دلك الوجه بحركات دائرية لمدة 30-60 ثانية، وتجنب الضغط الزائد على البشرة.
  • الشطف: بعد الانتهاء من دلك الوجه بالمقشر، يتم شطف الوجه بالماء الدافئ بشكل جيد لإزالة المقشر بالكامل.
  • التونر: بعد الانتهاء من استخدام المقشر، يُنصح بتطبيق التونر على الوجه لإغلاق المسام وتهدئة البشرة.
  • الحماية: يتم تطبيق كريم الواقي من الشمس على البشرة بعد استخدام المقشر، وذلك لحماية البشرة من الشمس والتلف الناتج عنها.

ملاحظة: يجب تجنب استخدام المقشر يومياً، حيث يمكن استخدامه مرتين أسبوعياً كحد أقصى. وفي حال كان لديك بشرة حساسة أو مشاكل جلدية، يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدام المقشر.

 

ما هو أفضل مقشر للوجه متوفر في الاسواق

لا يوجد مقشر للوجه واحد يصلح للجميع، حيث أن كل شخص يمتلك نوع بشرة مختلف، لذلك يجب اختيار مقشر يناسب نوع بشرتك ويتماشى مع احتياجاتها الخاصة.

من الممكن أن تجد مقشرات جيدة في الأسواق، ولكن يجب التأكد من تركيبتها وفعاليتها ومدى ملاءمتها لبشرتك. وللحصول على أفضل النتائج، يمكن استشارة خبير الجلدية أو العناية بالبشرة للحصول على توصيات حول المنتجات المناسبة لبشرتك.

عند اختيار مقشر للوجه، يجب البحث عن المكونات الطبيعية التي تساعد على تنظيف البشرة وتفتيحها، وتقشير الخلايا الميتة بلطف دون إيذاء البشرة. كما ينصح باختيار مقشر يتمتع بخصائص الترطيب والتغذية للبشرة.

من بين المقشرات الشائعة المتوفرة في الأسواق، يمكن ذكر بعض الماركات الشهيرة  التي تعتبر من أفضل مقشر للوجه متوفره في الاسواق مثل:

  • سكراب بالمر بيوتي من ست. ايفز
  • مقشر الفحم الأسود من بيور اكتيف
  • مقشر روز راديانس من ذا بودي شوب
  • مقشر بيوتي جلو من نيوتروجينا
  • ولكن مرة أخرى، يجب تذكر أنه لا يمكن تحديد افضل مقشر للوجه  يناسب جميع الناس وانما الاختيار يعتمد على نوع بشرتك واحتياجاتها بشكل عام.

 

كيفية اختيار مقشر للوجه المناسب لنوع البشرة

يعد اختيار المقشر الصحيح لنوع بشرتك أمرًا مهمًا للحفاظ على صحة بشرتك وتحقيق أفضل النتائج. إليك بعض النصائح للاختيار الصحيح لنوع بشرتك:

  • البشرة الجافة: اختر مقشرًا يحتوي على مكونات مرطبة مثل الألوة فيرا والغليسيرين. يفضل تجنب المقشرات القاسية التي تتسبب في جفاف البشرة.
  • البشرة الدهنية: اختر مقشرًا يحتوي على حمض الساليسيليك والكاولين لامتصاص الزيوت الزائدة وإزالة الشوائب.
  • البشرة الحساسة: اختر مقشرًا خفيفًا يحتوي على مكونات طبيعية مثل الشاي الأخضر والخيار والألوة فيرا، وتجنب المقشرات القوية التي قد تتسبب في التهيج.
  • البشرة العادية: يمكن استخدام أي نوع من المقشرات المصممة لجميع أنواع البشرة، ولكن يمكن اختيار مقشر خفيف إذا كانت البشرة تفضل العناية اللطيفة.
  • البشرة المختلطة: اختر مقشرًا يحتوي على مكونات متوازنة مثل الحمض الهيالورونيك والكاولين، والتي تعمل على تنظيم إنتاج الزيت في البشرة.
  • البشرة الناضجة: اختر مقشرًا يحتوي على مضادات الأكسدة مثل فيتامين C وE والبابايا والأناناس، والتي تعمل على تجديد خلايا البشرة وتحسين ملمس الجلد.

ومن الأفضل دائمًا إجراء اختبار بسيط على الجزء الداخلي من معصمك للتحقق من رد فعل البشرة على المقشر قبل استخدامه على الوجه بشكل كامل. كما يجب الحرص على عدم استخدام مقشر للوجه بشكل مفرط، حيث ينصح باستخدامها مرة أو مرتين في الأسبوع فقط، لتجنب تهيج البشرة.

علاوة على ذلك، ينصح بالاهتمام بالتركيبة العامة للمنتج، وتفادي المواد الكيميائية القاسية التي قد تتسبب في تلف البشرة. يفضل البحث عن المنتجات العضوية والطبيعية التي تعتمد على مكونات طبيعية صديقة للبشرة.

لذلك ينصح بالتشاور مع خبير العناية بالبشرة أو الطبيب إذا كانت لديك أي مشاكل جلدية أو تحسس للمكونات، لضمان استخدام المقشر المناسب لبشرتك وتجنب أي مشاكل محتملة.

 

التحذيرات الهامة لاستخدام مقشر للوجه بشكل صحيح

يعتبر مقشر للوجه أحد المنتجات الجمالية الشائعة، والتي يتم استخدامها لتنظيف البشرة وإزالة الخلايا الميتة. ولكن يجب الانتباه إلى أن استخدام المقشر بشكل غير صحيح قد يؤدي إلى تهيج البشرة وتلفها، لذلك يجب الانتباه لبعض التحذيرات الهامة عند استخدام المقشر:

  • عدم استخدام المقشر على بشرة حساسة أو متهيجة: يجب تجنب استخدام المقشر إذا كانت بشرتك حساسة أو متهيجة بسبب الحروق أو الإصابات السطحية أو حب الشباب. إذا كان لديك بشرة حساسة، فقد تحتاج إلى استخدام مقشر خفيف أو مقشر يحتوي على مكونات طبيعية لتفادي التهيج.
  • عدم استخدام المقشر بشكل مفرط: يجب الحرص على عدم استخدام المقشر بشكل مفرط أو بطريقة قاسية، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تهيج البشرة وإحداث أضرار عليها. ينصح بالاستخدام بشكل معتدل وبحركات دائرية لتفادي التهيج.
  • عدم استخدام المقشر على منطقة العين: يجب تجنب استخدام المقشر في منطقة العين، حيث إن هذه المنطقة رقيقة جدًا وحساسة ويمكن أن يؤدي استخدام المقشر فيها إلى تهيج البشرة والتسبب في الانتفاخ والاحمرار.
  • التأكد من الاختيار الصحيح لنوع البشرة: يجب اختيار المقشر الذي يتناسب مع نوع بشرتك، حيث يوجد مقشرات مختلفة تناسب البشرة الدهنية والجافة والحساسة، لذلك يجب اختيار المناسب لتجنب التهيج.
  • عدم استخدام المقشر بشكل متكرر: يجب تجنب استخدام المقشر بشكل متكرر، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في إزالة الزيوت الطبيعية من البشرة وتجفيفها وتهييجها. ينصح بالاستخدام مرة أو مرتين في الأسبوع فقط.
  • ترطيب البشرة بشكل جيد: بعد استخدام المقشر، يجب ترطيب البشرة بشكل جيد باستخدام كريم مرطب، حيث يساعد ذلك على تجديد البشرة وتجنب التهيج والتجفيف.
  • عدم استخدام المقشر مع منتجات أخرى: يجب تجنب استخدام المقشر مع منتجات أخرى مثل ماسكات الوجه، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تهيج البشرة وتلفها.
  • الانتباه إلى مكونات المقشر: يجب الانتباه إلى المكونات الموجودة في المقشر، والتأكد من أنها آمنة ولا تسبب التهيج أو الحساسية. ينصح بالاختيار للمقشرات التي تحتوي على مكونات طبيعية وخالية من الكيماويات الضارة.
  • عدم استخدام المقشر على الجلد المصاب: يجب تجنب استخدام المقشر على الجلد المصاب بالإصابات الحادة أو الحروق أو الحالات الجلدية المزمنة، حيث يمكن أن يزيد من الالتهاب والتهيج.
  • الاستماع إلى ردود فعل البشرة: يجب الاستماع إلى ردود فعل البشرة بعد استخدام المقشر، حيث إذا كان هناك أي تهيج أو حساسية يجب التوقف عن استخدامه فورًا والتشاور مع طبيب الجلدية.

تعتبر مقشرات الوجه منتجات رائعة للعناية بالبشرة، فهي تساعد على إزالة الجلد الميت وتحسين مظهر البشرة بشكل عام. إذا كنت تستخدم مقشر للوجه لأول مرة، فمن المهم أن تتبع التعليمات بعناية وأن تختار المنتج المناسب لنوع بشرتك.

عند استخدام مقشر للوجه، يجب تجنب استخدامها بشكل مفرط، حيث يمكن أن تتسبب في تهيج البشرة وتجفيفها. كما ينبغي تفادي استخدام المقشرات على بشرة حساسة أو متهيجة أو مصابة بحب الشباب.

بعد استخدام المقشر، ينصح بترطيب البشرة جيدًا باستخدام مرطب مناسب لنوع بشرتك. كما ينبغي الحرص على حماية البشرة من أشعة الشمس باستخدام كريم واقي من الشمس.

بشكل عام، يمكن الاستمتاع بالعديد من فوائد المقشرات الطبيعية والمنتجات التجارية المتاحة في الأسواق، ولكن يجب استخدامها بحذر وعناية لتحقيق النتائج المرجوة والحفاظ على صحة البشرة.

اقرأ أيضًا من حاجات بنات:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *